تعرف على "حديقة القرآن النباتية" الأولى من نوعها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G8Zjz9

تضم الحديقة 59 نوعاً نباتياً مذكوراً في القرآن الكريم والسُنة النبوية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 07-11-2018 الساعة 13:03
الدوحة - الخليج أونلاين

تشهد دولة قطر، العام المقبل، افتتاح "حديقة القرآن النباتية" الفريدة من نوعها في العالم والتي تعرض أنواع النباتات كافة، التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية المُطهرَة.

وقالت مديرة "حديقة القرآن النباتية" في قطر، فاطمة بنت صالح الخليفي، اليوم الأربعاء، إن افتتاح الحديقة رسمياً، بشكل جزئي، سيكون في أبريل 2019؛ في حين سيعلَن "قريباً" عن موعد الافتتاح الكامل، معتبرة أن "المشروع يرمي إلى تقديم مفهوم جديد في عالم الحدائق النباتية".

وتضم الحديقة، وفق الخليفي، 59 نوعاً نباتياً مذكوراً في القرآن الكريم والسُنة النبوية، وتهدف إلى تعزيز ونشر المعرفة بالنباتات الواردة فيهما، والمصطلحات المرتبطة بها، ومبادئ صيانتها والحفاظ عليها.

كما يهدف المشروع أيضاً إلى أن "تصبح الحديقة مركزاً للتفكير والتأمل والتدبر في خلق الله، من خلال الاهتمام بتعريف المجتمع بتنوعه من الناطقين باللغة العربية وغير العربية، والمسلمين وغير المسلمين، بأنواع النباتات والمصطلحات النباتية، وإبراز مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة الرامية إلى صون التنوع النباتي".

ووفق الخليفي، فقد "ورد ذكر 20 نوعاً نباتياً في القرآن الكريم، بينها نباتا الزقوم والضريع، وهما من النباتات الغيبية التي لا يعلمها إلا الله، في حين ورد بالسنة النبوية المطهرة ذكر نحو 52 نوعاً من النباتات، 39 منها ذُكرت في صحيح السُّنة ولم تُذكر في القرآن الكريم".

ومن بين النباتات التي تضمها الحديقة والمذكورة في القرآن الكريم والسُنّة، "الغرقد والأراك والكتم والحناء والعرفط والتين والزيتون والنخيل والرمان والعنب والسدر".

كما لفتت المسؤولة القطرية إلى وجود تعاون بين القائمين على الحديقة مع العديد من المؤسسات حول العالم، لدعم وصون النباتات المذكورة في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.

ومن أبرز الاتفاقيات؛ اتفاقية تعاون مشترك مع الحدائق النباتية الملكية "كيو" في بريطانيا، وبروتوكول تعاون مشترك مع إدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية والبيئة في قطر.

كما أبرمت الحديقة اتفاقية مع "مركز الدراسات والعلوم الاجتماعية" بجامعة قطر، بالمشاركة مع الحدائق النباتية الملكية بمدينة "إدنبره" بالمملكة المتحدة.

مكة المكرمة
عاجل

تيريزا ماي: مجلس الوزراء وافق على مسودة الاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي