"توجان" و"مرايا الغياب" تفوزان بالكومار الذهبي للرواية

مهرجان أدبي

مهرجان أدبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 01-05-2016 الساعة 11:25
تونس - الخليج أونلاين


نالت الكاتبتان نبيهة العيسي عن روايتها "مرايا الغياب"، وآمنة الرميلي عن "توجان"، بالكومار الذهبي للرواية الأدبية التونسية، في دورته العشرين، مناصفة، مساء السبت.

وفي فرع الرّواية الأدبيّة باللغة الفرنسية، توج كل من الروائي فوزي ملاح عن مؤلفه Ya khil salem "يا خيل سالم"، وفوزية الزواري عن روايتها Le corps de ma mère "جسد أمّي".

وقالت نبيهة العيسي: إنّ "جدلية المال والأدب شائكة جدّاً، وكثيراً ما كانت محل انتقاد، ولكنني اليوم وجدت فيها مصداقية كبيرة وتشجيعاً وتتويجاً هاماً بالنّسبة إلي"، بحسب حديث للأناضول.

أما الكاتبة آمنة الرميلي، فقد لخّصت روايتها قائلة: إن "توجان هي رواية تونس، فهي اسم لقرية تقع بالجنوب التونسي، أعطيتها من حياتي 3 سنوات وكتبتها بكل ما في تونس من سحر وجمال ومن شخصيات وفضاءات وأمكنة تؤكد أن بلدنا جميل يجب المحافظة عليها وتخليده".

كما أسندت جائزة الإبداع التونسي للكاتب عز الدّين المدني (78 عاماً)، ومن مؤلفاته "ثورة صاحب الحمار"، و"ديوان الزنج"، و"على البحر الوافر".

وفي كلمة ألقاها قال المدني: "تونس تغيرت وأصبحت تعنى بالفكر والأدب وقوة الخيال أكثر من ذِي قبل، وبصفة سمحة، وهو أمر مهم جدّاً من قبل رجال الاقتصاد والمال، وكنا نرجو أن تقوم مثل هذه المؤسسات بإسناد دفع قوي لمن لا يشتغلون إلا بالتفكير وبتقديم الإضافة إلى تونس منذ الخمسينات والسيتينات".

أمّا جائزة الإبداع التونسي للغة الفرنسيّة، فقد توج بها الكاتب والمؤرخ والمفكر التُونسي هشام جعيط (81 عاماً)، ومن مؤلفاته: "الشخصية العربية الإسلامية والمصير العربي"، و"الفتنة: جدلية الدين والسياسة في الإسلام المبكر".

مكة المكرمة