تُسمى بـ"نوبل العرب".. الرياض توزع جائزة الملك فيصل العالمية

فاز بجائزة الملك فيصل العالمية للطب البروفيسور تادامتسو كيشيموتو من اليابان

فاز بجائزة الملك فيصل العالمية للطب البروفيسور تادامتسو كيشيموتو من اليابان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 04-04-2017 الساعة 21:48
الرياض - الخليج أونلاين


تسلم العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام 2017، وذلك "تقديراً لمواقفه في نصرة الإسلام والمسلمين".

جاء ذلك خلال حفل توزيع الجائزة في الرياض، مساء الثلاثاء، والذي أقيم برعاية العاهل السعودي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وفي باقي فروع الجائزة، فاز الدكتور رضوان السيد من لبنان، الأستاذ في كلية الآداب بالجامعة اللبنانية، بجائزة الملك فيصل في فرع الدراسات الإسلامية، وموضوعها "الفكر السياسي عند المسلمين حتى القرن التاسع الهجري .. الخامس عشر الميلادي".

وفاز بفرع اللغة العربية والأدب، وموضوعها جهود الأفراد أو المؤسسات في تعريب العلوم والتقنيات نقلاً وبحثاً وتعليماً، مجمع اللغة العربية الأردني، تقديراً لجهوده العلمية في ترجمة العلوم والتقنية ونقل المصطلحات العلمية.

اقرأ أيضاً:

كتارا للرواية العربية.. جائزة تمنح الإبداع السردي ألقاً آخر

وتقاسم السويسري الدكتور دانيال لوس، أستاذ الفيزياء النظرية بجامعة بازل في سويسرا، جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم في "الفيزياء"، مع الهولندي الدكتور لورينس مولينكامب، أستاذ الفيزياء التجريبية في معهد الفيزياء بجامعة يوزبيرك في ألمانيا.

في حين فاز بجائزة الملك فيصل العالمية للطب عن "العلاجات البيولوجية في أمراض المناعة الذاتية"، البروفيسور تادامتسو كيشيموتو من اليابان، الذي يشغل منصب أستاذ المناعة في مركز فرونتير لأبحاث المناعة بجامعة أوساكا في اليابان، نظير دوره البارز في اكتشاف وتطوير علاج بيولوجي جديد وناجع لأمراض المناعة الذاتية.

وقال كيشميموتو عند تسلمه الجائزة: "إن جائزة الملك فيصل العالمية، يسميها الإعلام في اليابان: جائزة نوبل العرب".

وجائزة الملك فيصل العالمية جائزة أنشأتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية عام 1977، وسميت باسم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وتمنح للعلماء الذين خدموا في مجالات خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والأدب العربي والطب والعلوم.

مكة المكرمة