جمهور مهرجان قرطاج على موعد مع فرقة "شينجياتغ"

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 09-08-2014 الساعة 07:48
تونس– الخليج أونلاين


سافر جمهور مهرجان قرطاج الدولي بتونس في دورته الـ 50 ليلة الجمعة إلى عمق الحضارات وإلى سحر الشرق والتاريخ القديم، في "رحلة الثقافة الصينية عبر طريق الحرير"، من خلال عرض موسيقي راقص قدمته فرقة "شينجياتغ لفن المقام".

وقد أحيا الحفل قرابة 60 صينياً من راقصين وعازفين وممثلين.

كما غطت مجموعة من وسائل الإعلام الصينية أجواء هذا الحفل الذي حضره كذلك عدد ملحوظ من الجالية الصينية في تونس.

ويندرج هذا الحفل في إطار إحياء خمسينية العلاقات الثنائية التونسية الصينية.

وقد مزج العرض بين فنون متنوعة من الرقص والغناء والعزف على الآلات الصينية التقليدية وألعاب الخفة البهلوانية، لكن ما يجمعها مقام شينجيانغ الويغوري.

ومقام شينجيانغ الويغوري هو مصطلح يطلق على مختلف أشكال فن المقام المنتشرة في المناطق التي يعيش فيها أبناء قومية ويغور غربي الصين.

واستهل العرض بفقرة المقام الساحر الذي اعتمد موسيقى وإيقاعات متغيرة انسابت من المسرح فعكست تطلعات الإنسان الى الحياة.

كما ضم الفصل رقصات على وقع الآلات الصينية ومنها الطار والدف والرباب والناي والقانون، وقد كانت شبيهة بالآلات العربية الإسلامية وعلى أصوات مواويل أنشدتها الفرقة باللهجة الصينية.

وقد قسم باقي العرض إلى لوحات متنوعة فمنها رقص "جولا" التي أدتها فرقة الرقص النسائية على أغاني الحب، إذ تتحرك الفتيات اللاتي ترتدين أزياء مرفرفة في حركات رشيقة ما يزيد الرقصة رونقاً وجمالاً.

ومنها كذلك "فتيات خوتان" وهي رقصة جماعية نسائية تظهر سحر الفنون والثقافة الصينية خاصة حين يغنين للجمال والخير.

أما رقصة "الملائكة الجميلات" فهي تتحدث عن فتيات ويغوريات يعملن في بستانهن كأنهن الملائكة التي تنشر الحب والحياة.

إضافة إلى العزف الجماعي على الآلات الموسيقية التقليدية ومعزوفتا "تاشيواي والبهجة" وهي من المعزوفات الموسيقية الكلاسيكية لقومية ويغور ولها خصوصية موسيقية واضحة وتتميز بسرعة إيقاعاتها، كما تحاكي هذه الموسيقى حب أبناء قومية ويغور للحياة وسعيهم وراء تحقيق السعادة فيها.

ولكن المفاجأة التي أبهرت عدداً من الجماهير الحاضرة على مدرجات مسرح قرطاج الأثري هو تخصيص الفرقة الصينية فقرة خاصة بالموسيقى التونسية من خلال أداء أحد فنانيها موالاً تونسياً وأغنية للمطربة الراحلة "صليحة" بعنوان "فراق غزالي".

وتتواصل الدورة الـ 50 لمهرجان قرطاج الدولي منذ 10 يوليو/ تموز الماضي وتستمر حتى الـ 16 من أغسطس/ آب الحالي.

(الأناضول)

مكة المكرمة