حلم مثقفي الكويت يتحقق قريباً بـ"دار الأوبرا"

تتواصل الأعمال للانتهاء من المشروع وافتتاحه خلال العام الحالي

تتواصل الأعمال للانتهاء من المشروع وافتتاحه خلال العام الحالي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 11-05-2016 الساعة 12:50
الكويت - الخليج أونلاين


بصمة ثقافية مهمة في الخليج العربي والمنطقة، تسعى إلى وضعها الكويت بافتتاح دار الأوبرا الكويتية، المؤمل خلال العام الحالي.

وبافتتاح المشروع الثقافي المهم تكون الكويت احتضنت مشروعاً مهماً من مشاريع البناء الثقافي للأجيال القادمة، كذلك يأتي المشروع ضمن مسيرة التطوير الطموحة للمشهد العمراني التي تمضي بها البلاد قدماً، حيث سيكون الصرح الثقافي واجهة فنية ومعمارية متميزة في الكويت.

وتعرف الأوبرا بأنها محور الحياة الثقافية والفنية في البلاد التي تقام فيها، وهو ما سيكون للكويت، التي تعتبر من أوائل البلاد العربية التي تتبنى سعياً دؤوباً لتطوير قواعدها الثقافية والفنية.

وتعتبر دار الأوبرا واحدة من أهم مشروعين للبنى التحتية الثقافية بالبلاد يواصل الديوان الأميري بناءهما، كما يتواصل كذلك إنشاء مركز عبد الله السالم الثقافي.

وتصل قيمة المشروعين مجتمعين إلى 428 مليون دينار، وهو ما يساوي نحو 1.4 مليار دولار، وسيتم افتتاحهما العام الحالي.

وتبلغ تكلفة دار الأوبرا 234 مليون دينار، فيما تبلغ تكلفة مركز عبد الله السالم 194 مليون دينار، يضاف إلى هذا وجود مشاريع للبنية التحتية الثقافية بقيمة 170 مليون دينار حتى عام 2020.

وتتواصل الأعمال للانتهاء من المشروع وافتتاحه خلال العام الحالي، حيث تعدّ دار الأوبرا الكويتية بحد ذاتها حلماً طالما راود الفنانين والموسيقيين، وستكون نواة لاجتذاب الأعمال المسرحية والموسيقية العربية والدولية، ومركزاً ثقافياً مشعاً مشرقاً يضاف لريادة دولة الكويت في المحافل الثقافية والفنية.

يتسم المبنى الضخم الواقع في قلب مدينة الكويت، في ساحة العلم سابقاً، وبجوار قصر السلام، بإطلالة بين شارعي الخليج العربي وجمال عبد الناصر، بلمسات من الفخامة والجمال، وصرح يحاكي الخيال، معتمداً على تقنية الضوء والظل.

ويهدف المشروع إلى تسليط الضوء على الفنون المسرحية، وإلى خلق عالم مسرحي داخل مساحات خضراء فسيحة، وسيشكل جنباً إلى جنب مع مركز الشيخ عبد الله السالم مركزاً وطنياً للثقافة بالكويت.

المشروع سيكون عامل جذب الرواد من مختلف الفنون في كل أنحاء العالم، ومصدر فخر للكويتيين، ومركز إشعاع ثقافي وفني في الكويت والخليج والمنطقة العربية.

مكة المكرمة