خاشقجي: لست في "المنفى" وهذا سبب فشل قناة "العرب"

الإعلامي والكاتب السعودي جمال خاشقجي

الإعلامي والكاتب السعودي جمال خاشقجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 29-08-2017 الساعة 19:11
الرياض - الخليج أونلاين


نفى الإعلامي والكاتب السعودي، جمال خاشقجي، وجوده في "منفى"، مؤكداً أنه اختار السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليعود للكتابة مجدداً.

وقال خاشقجي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في "تويتر": "أرجوكم لا تستخدموا هذا الوصف المؤلم لكل مغترب (المنفى)، إنما هي سفرة عابرة وأعود لوطني، فلا شيء يعدله بين كل بلاد الأرض".

وجاء تعليق خاشقجي رداً على عنوان لحوار معه نشرته إذاعة مونت كارلو، حمل عنوان: "جمال خاشقجي من المنفى لمونت كارلو الدولية: إيران منتصرة ومن يتوقع بأنها ستتغير يوماً فهو واهم".

ونقلت "مونت كارلو" عن خاشقجي قوله، في تصريح الثلاثاء، إنه "اختار الرحيل إلى المنفى في الولايات المتحدة الأمريكية حالياً بسبب الأجواء المحتقنة في منطقة الخليج ورغبته في العودة للكتابة. نافياً الإشاعات التي يروّجها البعض حول تحوّله إلى معارض للنظام السعودي".

جاء ذلك خلال ظهوره الإعلامي الأول في برنامج "ساعة خليجية" على مونت كارلو، نشرت تفاصيله الإذاعة على موقعها الرسمي، بعد عودته إلى الكتابة إثر إيقافه من قبل السلطات السعودية لأكثر منذ تسعة أشهر.

وأضافت الإذاعة أن خاشقجي "استنكر حالة التخوين التي تسود المجتمع السعودي حالياً منذ اندلاع الأزمة مع قطر، لافتاً إلى أن هذا الأمر لا يبدو صحياً في مجتمع متجانس كالمجتمع السعودي، والذي لم يعرف يوماً ما عرفته الأنظمة الشمولية من ثقافة الجواسيس بين مواطنيها".

وتحدث خاشقجي لأول مرة عن الأسباب التي أدّت إلى فشل قناة "العرب"، لافتاً إلى أن "اختيار مقر القناة كان خاطئاً منذ البداية، لكن القائمين عليها كانوا يرغبون أن تجد لها مكاناً في منطقة الخليج"، مشيراً إلى أن سبب إيقاف القناة في يومها الأول "يتأرجح بين فرضيتين؛ الأولى خلاف داخلي بحريني، والثانية اتصالات من دولة مجاورة".

اقرأ أيضاً:

خاشقجي يخاطب "عكاظ": أوقفوا هذا السفيه

وكان خاشقجي قد أعلن التوقف عن الكتابة، في نوفمبر من العام 2016، لكنه استأنفها قبل قرابة أسبوعين، دون الإعلان عن الأسباب، وقال في تغريدة نشرها آنذاك: "أعود للكتابة والتغريد، الشكر لمعالي وزير الإعلام لمساعيه الطيبة، والشكر والولاء لسمو ولي العهد".

لكن الإعلامي السعودي كتب، منتصف أغسطس الجاري، بأنه غير مقتنع بالإعلام السعودي، وأنه ليس بمستوى حجم دولة كالسعودية، وذلك في رده على سؤال على "تويتر".

مكة المكرمة