خطاط قطري يكتب القرآن الكريم للمرة الأولى

خالد السليطي المدير العام لـ "كتارا"

خالد السليطي المدير العام لـ "كتارا"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 16-02-2017 الساعة 10:11
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي القطري (كتارا)، عن المشروع الخاص بخط المصحف الشريف على يد خطاط قطري، للمرة الأولى.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده خالد السليطي، المدير العام لـ "كتارا"، الأربعاء، حيث أوضح أن "مشروع كتارا لخط المصحف الشريف بيد خطاط قطري مشروع فريد يُعد من أشرف الأعمال وأنبلها، وهو يحتاج في تنفيذه الكثير من السمو الروحي والمهارة والإبداع والدقة".

وأضاف: "هذا المشروع سيكون عملاً مميزاً تتفرد به قطر، ذلك لأنه سيكون- بإذن الله تعالى- آيةً في الجمال، خطاً وزخرفةً وتنسيقاً، كما أنه يختلف عن بقية المصاحف في العالم، لكونه أول مصحف يُخَط على يدِ خطاط قطري تمّ اختياره من قبل لجنة متخصصة من بين الخطاطين القطريين".

اقرأ أيضاً :

كتارا للرواية العربية.. جائزة تمنح الإبداع السردي ألقاً آخر

وقد حددت "كتارا" الفترة الزمنية للانتهاء من مشروع كتابة القرآن الكريم بعامين، بحسب السليطي.

وبين مدير عام "كتارا" أن الخطاط الذي سيحظى بهذا الشرف وهو الخطاط القطري "راشد المهندي"، والذي تمّ اختياره "لما اتصف به حرفه من قوة وسلاسة ودقة"، وذلك بعد أن استوفت اللجنة المعتمدة لترشيح الخطاط لكل الشروط والمعايير المطلوبة.

وأكّد السليطي أنّ "المشروع يتميز بالعديد من المواصفات التي تركز على جماليات الكتابة والخط وتبرز الجوانب الفنية للزخارف، بالإضافة إلى أنّ المصحف الشريف سيكتب بخط النسخ على أوراق مصنوعة يدوياً واسمها (مقهر)، بطريقة تتميز بالقوة والوضوح والبساطة وسهولة القراءة، وسيتم كتابة لفظ الجلالة باللون الأدعم والذي يرمز للون علم دولة قطر".

مكة المكرمة