"رحلات" أولجا البولندية تفوز بجائزة بوكر للرواية العالمية

الروائية البولندية أولغا توكارتشوك

الروائية البولندية أولغا توكارتشوك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 23-05-2018 الساعة 19:00
لندن – الخليج أونلاين


فازت الروائية البولندية أولغا توكارتشوك بجائزة "مان بوكر" للرواية العالمية المكتوبة باللغة الإنجليزية، في نسخة عام 2018، وذلك عن عملها "رحلات".

وتدور أحداث الرواية حول مواضيع وقصص مختلفة تتناول السفر في القرن الحادي والعشرين، وتركز على تفاصيل تشريح جسم الإنسان.

كما تستعرض الكاتبة حكايات عن السفر عبر الزمن، وتربط ذلك بشكل فني بجسم الإنسان، والذي تُستنتج من خلاله طرق الحياة والموت والحركة والهجرة.

وفي الرواية، تطير الكاتبة إلى القرن السابع عشر، وتسلط الضوء على قصة عالِم التشريح الهولندي فيليب فيرهاين، الذي شرّح ساقه المبتورة ورسمها.

أما خلال القرن الثامن عشر، فتستعرض قصة "العبد المولود" في شمال أفريقيا والذي عاد للحياة مجدداً في النمسا، بحسب أحداث الرواية.

اقرأ أيضاً:

"حرب الكلب الثانية" تفوز بالبوكر العربية لعام 2018

وأقيم حفل إعلان الرواية الفائزة بجائزة "مان بوكر" العالمية، الثلاثاء، في متحف فيكتوريا وألبرت بلندن، وتقدر قيمتها بـ50 ألف جنيه إسترليني، يحصل عليها بالتساوي المؤلف ومترجم الرواية الفائزة.

وأشادت ليزا أبينيانيسي، رئيسة لجنة التحكيم المكونة من خمسة أعضاء، بـ"توكارتشوك"، ووصفتها بأنها "كاتبة ذات قدر رائع من الذكاء والخيال الأدبي".

وقالت إن الرواية التي ترجمتها جنيفر كروت إلى اللغة الإنجليزية تنافست مع كتب أخرى؛ أبرزها "فرانكشتاين في بغداد" للعراقي أحمد سعداوي.

ووصفت دار النشر المستقلة التي نشرت الرواية بأنها "الأكثر طموحاً بين روايات توكارتشوك الثماني"، مبينة أنها "تتشابك فيها روايات السفر وتأملاته مع استكشاف متعمق لجسم الإنسان، وتتطرق إلى الحياة والموت والحركة والهجرة".

مكة المكرمة