رغم المعوقات .. "بيرزيت" الفلسطينية بين أفضل جامعات العالم

الجامعة تواجه معوقات كبيرة من جانب الاحتلال (أرشيف)

الجامعة تواجه معوقات كبيرة من جانب الاحتلال (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 09-06-2017 الساعة 09:47
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


صُنفت جامعة بيرزيت الفلسطينية كواحدة من أفضل 950 جامعة عالمية للعام 2017، وذلك ضمن إحصاء أجرته شركة بريطانية مختصة بالتعليم العالي.

التصنيف المتعارف عليه اختصاراً بـ (QS)، يعد أحد أهم ثلاثة تصنيفات للجامعات حول العالم، وهو يصدر سنوياً عن شركة (Quacquarelli Symonds) البريطانية.

وتشتمل معايير التصنيف على عوامل من بينها: سمعة الجامعة بين الأكاديميين، وسمعة الجامعة بين أرباب العمل، وعدد الاقتباسات للمنشورات العلمية للجامعة، وعدد الطلبة بالنسبة للأساتذة، وعدد الطلبة والأساتذة الأجانب في الجامعة.

وتم اختيار الجامعات المدرجة في التصنيف من بين أكثر من 26 ألف جامعة حول العالم.

وفي تقريرها الذي صدر الخميس، لم توضح الشركة البريطانية ترتيب الجامعة الفلسطينية بين الجامعات المدرجة، واكتفت بوضع اسمها تحت بند أفضل (800 إلى 950) جامعة.

اقرأ أيضاً

"إسرائيل" تحظر المسحراتي في قرية جنوب القدس المحتلة

وجامعة بيرزيت هي جامعة خاصة تقع وسط الضفة الغربية.

وفي هذا الصدد، قال طلال شهوان، عميد كلية الدراسات العليا في جامعة بيرزيت، لوكالة الأناضول: إن "مثل تلك التصنيفات توفر للجامعة فرصة لمقارنة وضعها ومستواها مع الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية".

وتستخدم الجامعة المعطيات التي بني عليها التصنيف لمزيد من الاستثمار في التعليم والأبحاث العلمية لخدمة المجتمع، بحسب شهوان.

ورغم هذا التصنيف، فإن عميد كلية الدراسات العليا يقول: إن "الجامعة تواجه تحديات كبيرة، تتعلق بالأزمة المالية التي تعاني منها، ما يحد من قدرتها على البحث العلمي والتعاقد مع أكاديميين من الخارج".

كما أن إسرائيل تضع معوقات كبيرة أمام عمل الجامعة، وتمنع العديد من الأكاديميين والباحثين من القدوم لها، والمشاركة في المؤتمرات والحلقات البحثية التي تنظمها، فضلاً عن إعاقتها شراء أجهزة حديثة من الخارج، كما يقول شهوان.

وتقول الجامعة إن موازنتها السنوية تقدر بـ 42 مليون دولار، وإنها تعاني عجزاً متراكماً بنسبة 4 في المئة سنوياً.

ويبلغ عدد مؤسسات التعليم العالي المرخصة في الضفة الغربية وقطاع غزة في العام الدراسي (2015-2016)، 50 جامعة وكلية جامعية ومتوسطة.

وينخرط في هذه المؤسسات لنفس العام، أكثر من 216 ألف طالب وطالبة.

مكة المكرمة