رواية "زمن الخيول البيضاء" تصل للائحة أفضل كتب عن فلسطين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 21-07-2014 الساعة 17:07
لندن- الخليج أونلاين


وهي رواية شهيرة للكاتب الأردني من أصل فلسطيني، وقد تزامن صدورها مع الذكرى الستين لاحتلال فلسطين، توج بها الشاعر والروائي إبراهيم نصر الله مشروعه الروائي الكبير "الملهاة الفلسطينية"، الذي بدأ العمل عليه منذ عام 1985، وصدر منه ست روايات لكل رواية أجواؤها الخاصة بها، وشخوصها، وبناؤها الفني، واستقلالها عن الروايات الأخرى.

يأمل نصر الله من هذا المشروع تقديم 125 عاماً من تاريخ الشعب الفلسطيني برؤية نقدية عميقة، ومستويات فنية راقية، انطلاقاً من تلك الحقيقة الراسخة التي عمل عليها دائماً، والتي تقول إن إيماننا بالقضايا الكبيرة يحتم علينا إيجاد مستويات فنية عالية للتعبير عنها.

وقد ترشحت الرواية لجائزة البوكر العربية عام 2009، وتُرجمت إلى الإنكليزية وإلى الدنماركية مؤخراً.

كما وصلت إلى قائمة أفضل كتب عن فلسطين، ستة كتب أخرى هي:

"معركة العدالة في فلسطين" لعلي أبو نعمة، و"لاجئو الثورة" لديانا علان، و"راوي الحكايات من القدس- مذكرات واصف جوهرية"، من تحرير سليم تماري، و"ذكريات أوائل النسويات العربيات- حياة ونشاط" لعنبرة سلام الخالدي، و"انطباعات من فلسطين- رحلة أمل"، لسامية ناصر خوري، و"زيتون وليمون وزعتر" لراوية بشارة.

وستُعلن أسماء لجنة التحكيم والفائزين في احتفال يقام في لندن بحضور الكتّاب والناشرين أو القائمين على إصدار الكتب، في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

مكة المكرمة