"سواق وشغالة" مسلسل كوميدي يحاكي حياة "الخدم"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-07-2014 الساعة 05:04
الرياض-الخليج أونلاين


يعتبر المسلسل الكوميدي "سواق وشغالة" أول مسلسل خليجي يناقش بكل حلقاته الحياة الخاصة بالعمالة المنزلية أو الخدم، وما يعتريها من مواقف وأحداث، إيجابية كانت أم سلبية.

وتعرض قناة روتانا خليجية المسلسل يومياً طوال شهر رمضان بعد منتصف الليل، ويحظى بمتابعة واسعة، كما حظيت حلقاته بعد بثها على موقع يوتيوب على نسب مشاهدة عالية.

وناقش المسلسل قضية الدجل والشعوذة باعتبارها واحدة من أبرز معالم حياة الخدم، كما عالج جوانب أخرى من الحياة "السرية" للعمالة المنزلية، وما يدور في حياتهم من مواقف وأحداث قد لا ينتبه لها الناس، عبر عرض مواقف حقيقية يعيشها الخدم مع السحر والشعوذة، وعلاقات الزواج السري، وسيطرة السائقين على حياة العوائل التي يعيشون لديها.

من جهة أخرى، تشجع مشاهد عديدة من المسلسل متابعيه على التعامل بالرفق والرحمة والاحترام مع من يعملون لديهم من الخدم والسائقين، من خلال أحداث خفيفة الظل عكست كيف أن الرفق بهم يصنع فرقاً كبيراً في التعامل.

وقال الفنان رياض الصالحاني، أحد المشاركين في المسلسل، في تصريحات صحفية إن "العمل حدوتة خفيفة الظل، لا تحمل أي رمزيات، تتناول العالم السري للخدم الذين يعملون في الأسر السعودية، ويحفل بعدد من القصص الإنسانية".

وتنتشر أوبئة السحر والشعوذة في بعض الأرياف السعودية خصوصاً، والعالم العربي عموماً، لا سيما في القرى التي ترتفع فيها نسبة الأمية والجهل والبعد عن الدين. ويستغل المشعوذون النساء بصورة خاصة؛ إذ تعتبر النساء الشريحة الكبرى من بين مرتادي تلك الشبكات الإجرامية.

وتبذل السلطات السعودية جهوداً كبيرة للحد من هذه الظواهر، إلا أن الظاهرة ما تزال موجودة وبشكل مخيف، مما يشكل تحدياً أمام الدولة والمجتمع الذي يرفضها عموماً.

والمسلسل من تأليف علاء حمزة وإخراج محمد عايش وبطولة رياض الصالحاني، محمد الحجي، سارة، شيماء الفضل، المهرة، سلوى جراش، رانيا محمد، اليافعي، بدر المطرفي، ومحمد الجبرتي.

المصدر: صحف + الخليج أونلاين

مكة المكرمة