"شاعر الوصف" الخليجي.. سعد بن جدلان في ذمة الله

الشاعر السعودي سعد بن جدلان (يسار)

الشاعر السعودي سعد بن جدلان (يسار)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 26-04-2016 الساعة 11:54
الرياض - الخليج أونلاين


أُعلن في المملكة العربية السعودية، صباح الثلاثاء، وفاة الشاعر الشعبي السعودي سعد بن جدلان الأكلبي في محافظة بيشة، إثر أزمة قلبية أصيب بها، حيث أصيب بهبوط في الدورة الدموية وتوقف القلب، مما استدعى نقله إلى طوارئ مستشفى الملك عبد الله في بيشة.

ويعتبر سعد بن شارع بن جدلان السعدي الأكلبي (1947) من أشهر الشعراء الشعبيين في السعودية ودول الخليج العربي، وتميز بشعر الوصف والحكمة التي نالت إعجاب جماهيره.

بدأ الشعر في فن القلطة، واشتهر بالبلاغة في الشعر والرد القوي، مع إجادته لشعر العرضة الجنوبية، وشعر القلطة وشعر النظم. وأصدر ديواناً أسماه "سمان الهرج"، وبدأ هذا الديوان علامة مميزة في سيرة وحياة ابن جدلان الشعرية.

يتميز بن جدلان عن باقي الشعراء، بحسب رفاقه الشعراء، بأنه يجيد شعر العرضة الجنوبية وشعر القلطة وشعر النظم وقد لقبه الأمير خالد الفيصل عندما كان أمير منطقة عسير بـ "شاعر الوصف"، فامتاز شعر بن جدلان بالحكمة وكلاسيكية المفردة والصور البلاغية والدقة في الوصف والجزالة في المعنى.

وقد أشاد الداعية السعودي الشيخ عائض القرني بشعر بن جدلان وقال إنه "حكيم في معاني ومغازي قصائده، وإنه الشاعر الأول في الخليج".

مكة المكرمة