شاهد: هكذا رد مندوب قطر على صراخ دبلوماسي مصري باليونسكو

دبلوماسي مصري يهتف لفرنسا ومندوب قطر يلجمه

دبلوماسي مصري يهتف لفرنسا ومندوب قطر يلجمه

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 14-10-2017 الساعة 09:07
باريس - الخليج أونلاين


فور إعلان فوز الفرنسية أودري أزولاي، بمنصب المدير العام الجديد لمنظمة اليونسكو، مساء الجمعة، أثار سلوك دبلوماسي مصري ضد دولة قطر داخل مقر المنظمة الأممية، استياء الدبلوماسيين الدوليين.

فقد صرخ دبلوماسي مصري فور إعلان النتيجة، قائلاً: "تسقط قطر وتعيش فرنسا"، محاولاً الشماتة في عدم فوز المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري بالمنصب الدولي.

وبحسب وسائل إعلام دولية، فإن عدداً من البعثات الدبلوماسية أبدوا انزعاجهم وتأسفهم من هذا الموقف، الذي رأوه أنه لا يليق بمكان ومنظمة دولية مثل اليونسكو، متسائلين: "هل هذا يمثل دولة بشكل دبلوماسي؟!"، في إشارة إلى مصر.

إقرأ أيضاً:

قطر: انتخابات اليونسكو "نزيهة" والنتائج عكست سمعتنا الطيبة

من جهته، قال مندوب قطر الدائم لدى اليونسكو، علي زينل، إنه سمع صوتاً ينادي بأن "تسقط قطر وتحيا فرنسا"، قائلاً في حديث لـ"قناة الجزيرة": "تحيا مصر وتحيا قطر وتحيا كل الدول العربية"، مبيناً أن ما ورد على لسان أحد أعضاء البعثة المصرية "هو تصرف فردي لا يقاس عليه".

وأشار إلى أن "الشعوب العربية ستبقى محبة لبعضها حتى لو اختلف الساسة في تفاصيل السياسة"، مؤكداً أن "الشعوب يجب ألا تقع في فخ الكراهية".

وشهدت انتخابات اليونسكو التي استمرت على مدى أيام في باريس، منافسة شرسة، أفضت إلى تأهل كل من وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة أودري أزولاي، ووزير الثقافة القطري السابق حمد بن عبد العزيز الكواري.

وتنافس الكواري مع أزولاي بعد أن فازت على الدبلوماسية والسياسية المصرية مشيرة خطاب في اقتراع بعد ظهر الجمعة.

وبعد خروج خطاب من المنافسة، دعت الحكومة المصرية للتصويت لصالح مرشحة فرنسا أودري أزولاي، لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو أمام المرشح القطري.

مكة المكرمة