صحف كويتية تحتجب عن الصدور يوم السبت.. وهذا السبب؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LXREmJ

القرار جاء بالإجماع بين الصحف الكويتية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 05-01-2019 الساعة 22:26

قرر رؤساء تحرير صحف كويتية حجب صحفهم عن الصدور كل سبت أسبوعياً، مرجعين الأسباب إلى ترشيد التكاليف، والحصول على راحة للصحفيين، ورفع الإنتاج في بقية أيام الأسبوع

وقال هؤلاء في أحاديث منفصلة، لوكالة الأنباء الكويتية "كونا"، اليوم السبت، إن الصحف ستعمل على تقوية الجانب الإلكتروني لمواقعها والاستثمار بشكل أكبر فيه.

وقال رئيس تحرير جريدة "القبس" وليد النصف: إن "الدافع اقتصادي 100%، لترشيد التكاليف، في ظل وجود صعوبات بمنافسة الوسائل الإلكترونية، وكذلك تأثرها بالإعلانات والوضع الاقتصادي. ولأجل ذلك، رأت أن تحتجب يوماً للتغلب عليها".

ورأى "النصف" أن قرار الاحتجاب "قد يعطي العاملين في الصحف فرصة للراحة، وتالياً لمزيد من الإنتاج، وفي الوقت نفسه يوفر نسبة من التكاليف، وهذا إجراء معمول به في أمريكا وأوروبا وكل أنحاء العالم، حيث تكون للصحف طبعة واحدة يومي السبت والأحد".

بدوره، قال رئيس تحرير جريدة "الرأي"، ماجد العلي: إن "الصحف كانت تحتجب يوم الجمعة سابقاً، واليوم عادت إلى هذه الآلية التي تعمل وفقها أيضاً كبريات الصحف العالمية".

وتوقَّع العلي أن "الاحتجاب لن يؤثر سلباً من ناحية عدد القراء، خاصة أن جميع الصحف لديها مواقع إلكترونية وحسابات على مواقع التواصل، حيث ستستمر في تقديم الخبر للقارئ والمتابع على مدار الساعة".

كذلك، استبعد رئيس تحرير جريدة "الأنباء"، يوسف المرزوق، أن يؤثر قرار الحجب عن الصدور يوم السبت في عدد القراء، لكون غالبية المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في إجازة.

ونفى المرزوق أن يكون قرار الاحتجاب تمهيداً لإغلاق الصحف الورقية، مشدداً على أن "الهدف تقليل النفقات، لكون العالم بأكمله يمر بأزمة اقتصادية ملموسة من جميع الجهات".

مكة المكرمة