عروض للفرقة الفلكلورية التركية في "كتارا" الجمعة

الرقص التركي

الرقص التركي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 29-04-2016 الساعة 14:41
الدوحة - الخليج أونلاين


تحتضن المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، الجمعة، الفرقة الفلكلورية التركية، على مدار يومين وذلك ضمن فعاليات مهرجان التنوع الثقافي الذي تقدمه "كتارا" بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في الدوحة، وتشارك فيه أكثر من 20 دولة من مختلف أنحاء العالم.

ويتميز الرقص الفلكلوري التركي بأنه متنوع الأشكال والأنماط، ويعود هذا التنوع والتعدد إلى عدة عوامل، حيث أثر موقع تركيا الجغرافي الواصل بين البلدان الأوروبية وبلدان الشرق الأوسط على تنوع ثقافاتها، فبالإضافة إلى ثقافتها الأصلية فقد اكتسبت على مر العصور الكثير من الثقافات الأخرى التي كانت على احتكاك معها، وقد انعكس ذلك في كثير من نواحي ثقافتها وكان الرقص من إحداها.

ويسيطر على فلكلور الرقص التركي الأسلوب العثماني إلا أن الرقص عندهم له أشكال وأنواع متعددة، ولعل أهم الرقصات التركية هي الرقصات الشعبية التي يصطف فيها الناس على خط واحد لتظهر هذه الرقصات مشابهة جداً لرقصات الدبكة في بلاد الشام مثلاً.

ويمكن تقسيم الرقص التركي إلى ثلاث مدارس بشكل رئيسي؛ وذلك بحسب تأثر التقاليد بالثقافات الأخرى حيث النمط التركي - الأوروبي ويسمى "تراكيا"، وذلك في المناطق التركية المحاذية للبلدان الأوروبية والتي تأثرت بالثقافة الأوروبية، والنمط التركي - المرمري، ويسمى "مار مارا"، وذلك في المناطق المطلة على بحر مرمرة، ونمط "الكارادينيز" وهو أسلوب الرقص المنتشر في وسط شمال تركيا على الخط الموازي للبحر الأسود، بالإضافة إلى أغلب مناطق هضبة الأناضول.

يذكر أن عروضاً من نيروبي، والفلبين، والهند، وجورجيا، وصربيا، وطاجكستان، والجزائر، والأردن، وتونس، والتشيك، والسعودية، وغيرها، كان قد تم تقديمها في إطار فعاليات مهرجان التنوع الثقافي الذي بدأ في يناير/كانون الثاني الماضي ويستمر 5 شهور.

مكة المكرمة