على خُطا "حارة الشيخ".. هل يثير القصبي ضجة في "العاصوف"؟

"العاصوف" يتناول حياة عائلة سعودية في مرحلة تاريخية

"العاصوف" يتناول حياة عائلة سعودية في مرحلة تاريخية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 02-11-2016 الساعة 12:39
محمود جبار - الخليج أونلاين


بإعلانه بدء التصوير في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، يستعد الفنان السعودي المشهور ناصر القصبي لتقديم شخصية جديدة ومختلفة عن طابع الكوميديا الذي عرف به، وذلك في مسلسل عن مدينة الرياض، يتطرق إلى حقبة زمنية ماضية.

ويعود المسلسل الذي يحمل عنوان "العاصوف" بالزمن إلى خمسين سنة مضت، مسايراً في أحداثه وقائع مختلفة وصولاً إلى يومنا الحالي.

القصبي، الذي جسد أدواراً مهمة وصعبة في قالب كوميدي، نال من جراء بعضها انتقادات شديدة، وتهديدات، ورفعت ضده دعوات، متحمس جداً لعمله الجديد الذي أُرجئ لمدة عامين.

العمل الجديد، ولكونه يتحدث عن حقبة زمنية ماضية، يُذكر بمسلسل تاريخي عرض في الموسم الرمضاني السابق، حمل عنوان "حارة الشيخ"، ولاقى هجوماً نقدياً مكثفاً؛ لكونه- بحسب المنتقدين- ابتعد عن شخوص ولهجة وأزياء أهل الحجاز، حيث المسلسل يصور زمناً ماضياً في مدينة جدة.

كما اعتبر نقاد أن المسلسل "يشوه الثقافة والتاريخ الحجازي"، وينافي الحقائق، ويعكس صورة غير صحيحة عن المجتمع الحجازي في تلك الحقبة من الزمن.

اقرأ أيضاً :

واشنطن تايمز: العبوات الناسفة تعرقل التقدم نحو الموصل

وشنّ، حينها، نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً "تويتر"، حملة تطالب بإيقاف المسلسل الدرامي السعودي الذي يتناول الحياة في حارات جدة أواخر العهد العثماني، وذلك من خلال إطلاق وسم "#اوقفو_حاره_الشيخ"؛ لكونه ينافي الحقائق ويعكس صورة غير صحيحة عن المجتمع الحجازي في تلك الحقبة من الزمن.

وتدور أحداث المسلسل في الحجاز، وتحديداً مدينة جدة، أواخر العهد العثماني في الفترة ما بين 1876 - 1918، أي قبل نحو 180 عاماً، والعمل مقتبس من بعض الحكايات الشعبية التي كانت سائدة في تلك الأيام، ويتطرّق كذلك إلى قصص اجتماعية، بالإضافة إلى أنه يتضمن أحداثاً كانت تُعرف بـ"الفتونة" و"البلطجة"، وبعض ممارسات الخارجين عن النظام.

لكنّ العمل- بحسب القائمين عليه- إنما هو دمج بين التاريخ والفنتازيا بملامح اجتماعية مستوحاة من الواقع القديم، وبعض القصص آنذاك؛ حيث إنّ "حارة الشيخ" لم تكن موجودة ضمن حارات جدة القديمة في ذلك الوقت، وتمّ اختيار اسم (حارة الشيخ) ليظل العمل ضمن السياق التخيلي الدرامي لا التاريخي أو الواقعي.

كما أنّ العمل الذي استغرق نحو خمس سنوات؛ ما بين البحث والدراسة والكتابة والمعالجة الدرامية لم يتطرق إلى أي قبيلة من القبائل الحجازية بعينها ممن كانت سائدة في تلك العصر، إضافة إلى أنّ العمل لم يشر إلى أحداث تاريخية أو صراعات مع الدولة العثمانية آنذاك.

لكن وبرغم الانتقادات الكثيرة حقق مسلسل "حارة الشيخ" نجاحاً كبيراً، ونسبة مشاهدة عالية.

فهل أخذ القائمون على مسلسل "العاصوف" بالحسبان تلك الإشكاليات التي تعرض لها سابقه "حارة الشيخ"؟

إذ إن "العاصوف" يتناول حياة عائلة سعودية في مرحلة تاريخية تبدأ أحداثها في السبعينيات من القرن الماضي، وتستمر وصولاً إلى العام الحالي، ومن خلال هذه الدراما الاجتماعية يسلط العمل الضوء على أهم الأحداث التي كان لها أثر واضح في المجتمع السعودي ككل، هذا مع التذكير بأن العملين "حارة الشيخ" و"العاصوف" للمخرج نفسه، السوري المثنى صبح.

مكة المكرمة