"عملوها الفدائية" أغنية تحيي أسر الجندي شاؤول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 22-07-2014 الساعة 13:28
غزة- الخليج أونلاين


"عملوها الفدائية"، أغنية فلسطينية لا تشبه بقية الأغاني التي عرفها الفلسطينيون على مر تاريخهم النضالي ضد الاحتلال الإسرائيلي، فهي ذات طابع خاص، تتغنى بقيام حركة المقاومة الإسلامية وجناحها المسلح (كتائب القسام) بأسر الجندي الإسرائيلي شاؤول أرون، كما أنها تميزت بطريقة أدائها.

يبدأ المغني قاسم النجار أغنيته بتقليد صوت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وهو يتصل على الرقم العسكري للجندي الأسير ويسأل عن شاؤول آرون، فيرد عليه المغني بالقول: إن "الرقم المطلوب مخطوف حالياً، مع تحيات جيش الدفاع الفلسطيني".

وتعتمد الأغنية على اللحن الفلكلوري الفلسطيني، وتستهل كلماتها بعبارة "يا بي يا بي يا بييه، عملوها الفدائية"، ثم يتابع المغني قائلاً: "هي جبنا شاليط الثاني"، في إشارة إلى الجندي جلعاد شاليط الذي خطفه مقاتلو المقاومة عام 2006، وظل أسيراً في غزة حتى بادلته إسرائيل مقابل 1027 معتقلاً فلسطينياً عام 2011.

وخرج عشرات آلاف الفلسطينيين الأحد (07/20) إلى الشوارع ووزعوا الحلوى حتى ساعات الفجر الأولى. وشارك في الاحتفالات أعداد كبيرة من أهالي الأسرى الفلسطينيين الذين يعلقون آمالاً كبيرة على صفقة تبادل جديدة.

وأعلن الناطق باسم كتائب القسام مساء الأحد، أن الجندي آرون بات في قبضة المقاومة بعد كمين قرب حي التفاح شرقي غزة، وقال إن العملية أسفرت عن مقتل 14 ضابطاً في وحدة جولاني من مسافة صفر.

مكة المكرمة