فعاليات الملتقى العربي لفنون الدمى بالقاهرة تتواصل

مشهد من مسرح العرائس المرافق لفعاليات الملتقى

مشهد من مسرح العرائس المرافق لفعاليات الملتقى

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 31-10-2015 الساعة 16:03
القاهرة - الخليج أونلاين


تتواصل فعاليات "الملتقى العربي لفنون الدمى وخيال الظل" المنعقد في مركز الهناجر للفنون بساحة دار الأوبرا بالقاهرة، الذي افتتح الخميس.

ويتضمن الملتقى ثلاثة معارض: أحدها لكتب المسرح سواء المترجمة أو عربية الأصل، والثاني لصور فوتوغرافية من عروض مسرح العرائس ومنها "الليلة الكبيرة" تأليف صلاح جاهين، وتلحين سيد مكاوي، وتصميم عرائس لناجي شاكر، وإخراج صلاح السقا و"ريحانة" إخراج ناجي شاكر.

أما المعرض الثالث وعنوانه "تاريخ العرائس المصرية" فقد جسدت فيه العرائس جوانب من تاريخ مصر في الأحياء الشعبية بالقاهرة الفاطمية؛ ففي أحد المشاهد تتجسد حارة في حي شعبي، حيث يرتدي الأهالي أزياء ترجع إلى زمن المماليك وتطل النساء من النوافذ ومن خلف المشربيات، ويجلس آخرون في مقهى شعبي يستمعون إلى أحد رواة السير الشعبية، كما توجد مشاهد لمروّض أسد باستخدام الموسيقى.

و"الملتقى العربي لفنون الدمى وخيال الظل" يستمر سبعة أيام وتنظمه وزارة الثقافة المصرية بدعم من الهيئة العربية للمسرح بالشارقة. ونظمت الدورة الأولى للملتقى عام 2012 بالشارقة بعنوان "تفعيل الدمى في فضاءات الفرجة"، والدورة الثانية عام 2014 في تونس بعنوان "تفعيل الدمى في الفضاءات التربوية".

وسيكرم في حفل الختام، الأربعاء المقبل، كل من الممثل والمخرج المسرحي الفلسطيني عادل الترتير، وعم صابر المصري، وهو اسم الشهرة للفنان المصري مصطفى عثمان، شيخ لاعبي الأراجوز (86 عاماً).

مكة المكرمة