فنانات جنوب شرق آسيا يظهرن إبداعتهن الخطية في الشارقة

جانب من افتتاح المعرض اليوم الخميس

جانب من افتتاح المعرض اليوم الخميس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 22-12-2016 الساعة 19:40
أبوظبي - الخليج أونلاين


افتتح اليوم الخميس، في إمارة الشارقة، معرض "إبداع فنانات من جنوب شرق آسيا"، الذي ينظمه متحف الشارقة للخط، ويضم المعرض لوحات فريدة خطّتها 12 فنانة، ينتمين لكل من سنغافورة، وتايلاند، وإندونيسيا.

وتستمر فعاليات المعرض حتى مارس/آذار المقبل، وسيحظى زواره بفرصة الاطلاع على أكثر من 50 لوحة من الخط العربي، تتضمن قصائد، وأبيات شعر، وآيات قرآنية بخطوط عربية وإسلامية متنوعة، تشمل الكوفي، والنقش، والرقعة، والديواني، والتعليق، بحسب وكالة (وام) الإماراتية الرسمية.

وتتمتع منطقة جنوب شرق آسيا بتراث كبير من الخط الإسلامي.

اقرأ أيضاً :

عنوان الخبر

الخطاطات المشاركات في المعرض تتلمذن على يد فنان الخط المغربي الشهير، بلعيد حميدي، والذي أجاز المئات من الطلاب والطالبات القادمين من خارج العالم العربي، أثناء إشرافه على دراسة وتدريس فن الخط بنظام الإجازات التقليدية في الأزهر الشريف.

وتتخلل المعرض مجموعة من المحاضرات وورشات العمل حول فن الخط وتقنياته، ومدى أهميته للتراث العربي، يقدمها ويقودها بلعيد حميدي، الذي يعد أحد أشهر خطاطي المصحف الشريف على مستوى العالم.

وقالت منال عطايا، مدير عام إدارة متاحف الشارقة: "إن تقديم الأعمال الفنية الإسلامية أو المرتبطة بالتراث الإسلامي، والقادمة من مختلف أنحاء المنطقة، بالإضافة إلى الأعمال التي يقدمها فنانون من مختلف أنحاء العالم، من ضمن الأهداف الرئيسية التي تسعى إدارة متاحف الشارقة إلى تحقيقها".

أما الخطاط المغربي، بلعيد، فأعرب عن فخره بمشاهدة أعمال طالباته السابقات وهي تعرض أمام زوار متحف الشارقة للخط، قائلاً: "والآن بفضل الجهود المشتركة للمتحف، وبينالي الشارقة للخط، أصبحت الشارقة مركزاً عالمياً للتعرف على فنون الخط الإسلامي، والاطلاع على لوحاته الفنية الفريدة"

مكة المكرمة