في تحد لمشاعر العراقيين السنة.. مهرجان مصري يكرم الحشد الشعبي

الحشد الشعبي هو مليشيا طائفية شيعية مدعومة وممولة إيرانياً

الحشد الشعبي هو مليشيا طائفية شيعية مدعومة وممولة إيرانياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-11-2016 الساعة 09:36
القاهرة - الخليج أونلاين (خاص)


أثار حصول هيئة إعلام الحشد الشعبي (شيعية) في العراق، الجمعة الماضي، على جائزة الإبداع التقديرية بمشاركتها بفيلم وثائقي يحمل اسمها في مونديال القاهرة للفن والإعلام، موجة استياء واسعة على الحكومة المصرية وطريقة تعاطيها مع قضايا المنطقة.

وانتقد الكاتب السعودي جمال خاشقجي مصر على دورها في احتضان أفلام المليشيات الشيعية في العراق، التي أكدت منظمات حقوقية عالمية وإقليمية انتهاكها المستمر لحقوق الإنسان، واتهامها بارتكاب جرام حرب.

ويتزامن ذلك مع تقارب القاهرة مع محور بشار الأسد وطهران وبغداد على حساب دول الخليج خصوصاً السعودية، التي أوقفت تزويد مصر بالمنتجات النفطية بعد تصويتها للقرار الروسي في مجلس الأمن، وبدأت وسائل إعلامية تشير إلى فتور كبير في العلاقات بين البلدين.

وفي تغريدة له عبر "تويتر"، قال خاشقجي: "فيلم الحشد الشعبي يحصد المرتبة الأولى في مونديال القاهرة الدولي. إخواننا في مصر، إلى أين أنتم راحلون؟ ما يجري عيب".

ويسلط الفيلم الوثائقي الذي يحمل اسم "الحشد الشعبي" الضوء على الأسباب التي دعت إلى تأسيسه ودوره في الساحة العراقية وسبب تشكيله، فضلاً عن المليشيات العسكرية المنضوية تحت اسمه وزعمه في محاربة تنظيم الدولة.

وانتقد المغرد عبد الله الناصري جامعة الدول العربية على موقفها الواضح حول ما يجري في العراق من حرب طائفية، واعتبر أن الجامعة أصبحت راعية لها.

واعتبر المغرد وليد أن الحكومة المصرية تستخدم الجامعة العربية لتسويق سياساتها.

استغرب مغردون أن يهاجم الفيلم المملكة العربية السعودية ويتهمها بدعم الإرهاب، في وقت اعتبر بعضهم أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، انقلب على رئيسه السابق محمد مرسي، متسائلين: فكيف لا ينقلب على السعودية وحلفائه؟ وفق تعبيرهم.

في حين اعتبر بعض المغردين أنه لا يمكن أن ننتظر أن يصلح السيسي ما أفسده، ولا بد من العمل على إصلاح ما أفسده السيسي.

ومونديال القاهرة للفن والإعلام أقيم في مصر برعاية جامعة الدول العربية. وكانت مدينة 6 أكتوبر المصرية قد احتضنت فعاليات اختتام مونديال القاهرة للفن والإعلام، الخميس الماضي، بحضور عربي كبير.

اقرأ أيضاً :

الهاشمي: معركة الموصل قد تشهد مفاجآت.. وأترقب موعد التقاضي

وحضر عرض الفيلم العديد من الشخصيات والمسؤولين في العالم العربي؛ وهو ما أثار استياء الحاضرين عن كيفية قبول اللجنة المنظمة للمونديال بعرض فيلم مسيء لمشاعر العرب والعراقيين السنة، في مهرجان دولي.

والمعروف أن الحشد الشعبي هو مليشيا طائفية شيعية مدعومة وممولة إيرانياً، صنفتها عدد من الدول العربية على أنها منظمة إرهابية، وأوغلت في دماء شريحة واسعة من العراقيين خصوصاً السنة، وكذلك لها فصائل عسكرية تقاتل في سوريا إلى جانب قوات بشار الأسد.

ويعتبرها عراقيون الوجه الآخر لتنظيم الدولة؛ بسبب الفظائع والمذابح التي ترتكبها أثناء مشاركتها في العمليات ضد "داعش".

مكة المكرمة
عاجل

وزير المالية والخزانة التركي "براءت البيرق" يشرح البرنامج الاقتصادي الجديد لبلاده