قطر ترشح وزير ثقافتها لمنصب المدير العام لـ "يونيسكو"

المديرة الحالية لليونسكو من المتوقع أن تخلف بان كي مون

المديرة الحالية لليونسكو من المتوقع أن تخلف بان كي مون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 04-12-2015 الساعة 10:37
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلن السفير القطري في فرنسا أمس الخميس، أن بلاده ستقدم مرشحاً لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (يونيسكو)، وهو وزير الثقافة القطري حمد بن عبد العزيز الكواري.

وقال السفير الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني: "نؤكد أن السيد الكواري سيكون مرشحاً"، مشيراً إلى "التجربة الدبلوماسية" للوزير القطري المرشح لخلافة إيرينا بوكوفا.

وتنتهي ولاية البلغارية إيرينا بوكوفا، في عام 2017، لكن مصادر دبلوماسية في باريس، تداولت اسمها خليفة محتملاً للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي تنتهي ولايته في عام 2016.

وترأس بوكوفا المنظمة الأممية منذ فوزها في الانتخابات التي أجريت عام 2009، حيث حصلت على 31 صوتاً متقدمةً بذلك على المرشح العربي المصري فاروق حسني، بفارق ثلاثة أصوات.

والكواري الذي يتولى منصب وزير الثقافة في قطر منذ عام 2008، كان شغل منصب سفير لبلاده في العديد من العواصم الغربية ومنها باريس، وشغل منصب الممثل الدائم لبلاده لدى يونيسكو.

وتعتبر يونيسكو وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة، تأسست عام 1945 بهدف رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة؛ بما يؤدي إلى "إحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية".

مكة المكرمة