قطر.. مشاركة دولية واسعة بـ"مؤتمر الإبداع الفني لأجل الغد"

تنظيم المؤتمر متاحف قطر (أرشيفية)

تنظيم المؤتمر متاحف قطر (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 11-03-2017 الساعة 12:31


بعنوان "الحدود والهوية والحيّز الهام"، يواصل "مؤتمر الإبداع الفني لأجل الغد"، الذي انطلقت فعالياته مساء الجمعة، في الدوحة، نقاشاته حول علاقة الفن بالحياة، على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة 200 فنّان وباحث وصحفي من عشرين بلداً عربياً وأجنبياً.

والمؤتمر تنظّمه "متاحف قطر"، ويقام بالتعاون مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، يتناول عدداً من القضايا حول علاقة الفن بالحياة العامة، وتناقش محاوره مجالات التنافس والتكامل بين بلدان العالم العربي من أجل صنع مشهد ثقافي جديد، وتحدّيات حماية التراث في مناطق عربية تعيش صراعات وحروباً؛ مثل تدمر السورية وغيرها، وتأثير الرقابة في التعبير الفني.

ووفقاً للصحافة القطرية، يشارك في المؤتمر الكثير من الجهات والشخصيات الثقافية في العالم؛ بينها ناشر "نيويورك تايمز" ورئيس مجلس إدارتها، آرثر أو. سولزبيرغر، والمديرة العامة لـ (يونسكو)، إيرينا بوكوفا، والمعماري البريطاني ديفيد شيبرفيلد، والكاتب والمخرج المسرحي الأمريكي روبرت ويلسون، والمعماري البرتغالي بيدرو غادانيو، والفنان التشكيلي العراقي ضياء العزاوي، والفنان التشكيلي الهندي سبود قبطا، والصحفي اليوناني يانيس بيهراكيس، والنحاتة والفنانة الجزائرية زليخة بوعبد الله.

اقرأ أيضاً :

بمئوية وعد بلفور.. هل تلبي ملكة بريطانيا دعوة "إسرائيل"؟

ويشارك في الجلسات الفنانان الصينيان كاو في وليو بولين، والفنانة الأرجنتينية إيمليا أولمان، والفنان البريطاني إدريس خان، ومؤسّس "مركز كتارا الفني" ومديره، طارق الجيدة، ومدير المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي، زكي أصلان، والفنان السعودي عبد الناصر غارم، والفوتوغرافية المغربية للا السيدي، والفنان الإسباني خورخي مانيس روبيو.

يُذكر أن الدورة الماضية عقدت تحت عنوان: "التكنولوجيا والإبداع والمدن"، حيث جرى نقاش البنية التحية للإبداع على مستوى البلدان والمدن، مع ربط ذلك بالمشهد الفني والثقافي المتغيّر في قطر.

مكة المكرمة