مؤتمر دولي يناقش التراث البحري العُماني وعلومه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gDMdoR
المؤتمر  يناقش البعد الاقتصادي والترويجي للتراث البحري العُماني

المؤتمر يناقش البعد الاقتصادي والترويجي للتراث البحري العُماني

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-10-2018 الساعة 21:10
مسقط - الخليج أونلاين

ينطلق في العاصمة العُمانية، مسقط، في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، مؤتمر دولي يعرض التواصل الحضاري العُماني عبر البحار، وعلومه، وصناعة السفن، والأساطيل البحرية العُمانية.

ويحمل المؤتمر عنوان "تراث عُمان البحري"، ويعقده "مركز الدراسات العُمانية" بجامعة السلطان قابوس في مسقط، ويستمر ثلاثة أيام، بمشاركة أكاديميين ومتخصّصين بالتاريخ والتراث غير المادي والدراسات الأنثربولوجية.

وسيناقش المؤتمر الجغرافيا ودورها في صناعة التراث البحري، ونشاط الصيد واستخراج اللؤلؤ، والتراث العُماني البحري المادي واللامادي والتراث الأثري، وتجارب بَحرية عُمانية، والبعدين الاقتصادي والترويجي للتراث البحري.

ومن بين الأوراق المشاركة؛ "مخطوطة سعيد بن حمد بن ماطر التمامي.. دراسة وتحليل" لـحميد النوفلي، و"المعاملات التجارية العُمانية لسنة 1903 في وثائق الأرشيف الفرنسي المحفوظة بمركز الكورناف" لمحمد بن عبد المؤمن.

كما ستناقَش في المؤتمر ورقة عمل عن "صنّاع السفن في الباطنة من نهاية القرن الـ19 وحتى العقد السابع من القرن الـ20" لأحمد بن خلفان الشبلي، و"التبادل التجاري بين السلطنة  وبلاد فارس (1804-1856) لنجية السيابية.

وسيعرض الباحث سالم النبهاني ورقة عمل بعنوان "صورة الموانئ العُمانية في عيون الرحالة"، إضافة إلى أخرى بعنوان "المعتقدات الشعبية في البيئة الساحلية العُمانية" ليونس النعماني، و"أحمد بن ماجد والملاحة البحرية والفلكية والجغرافية" لمحمد بوحجام.

وسيكون خلال المؤتمر "التراث الجغرافي العُماني" حاضراً  من خلال "كتابات أحمد بن ماجد" لياسمين بن صالح، و"الطرب البحري ودلالاته الاجتماعية والثقافية (فن النهمة نموذجاً)" لمريم الوهيبي، و"الأسطول البحري ودوره في تدعيم الوجود العُماني على الساحل الشرقي للخليج العربي (1792-1871) ليوسف الغيلاني وإبراهيم البوسعيدي، و"البحر  من خلال كتب الجوابات والنوازل الفقهية العُمانية (النظم، والعالقات، والحوادث)" لناصر السعدي.

مكة المكرمة