ما علاقة "شعبولا" بتنظيم "الدولة"؟

نالت أغنية "أنا بكره إسرائيل" شعبية كبيرة

نالت أغنية "أنا بكره إسرائيل" شعبية كبيرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-10-2014 الساعة 22:46
القاهرة- الخليج أونلاين


ذكرت صحيفة وورلد تربيون الأمريكية، في تقرير لها، الأربعاء، أن أغاني الفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم، الشهير بـ"شعبولا"، أحد المظاهر التي أدت إلى نشأة ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا.

وزعمت الصحيفة، أن بعض أغاني "شعبولا" التي لاقت رواجاً كبيراً خلال العقد الماضي، نشرت الكراهية في الوطن العربي ضد إسرائيل والغرب، وسبب وجود ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتناولت الصحيفة تقريراً للكاتب الأمريكي، دينيس براجر، يشرح فيه أسباب ومظاهر انتشار العنف في العالم العربي وتدهور وضع المرأة، وأن ما يقرب من نصف النساء في العالم العربي يعانين الأمية، بالإضافة إلى ازدياد الاعتداءات الجنسية على النساء، وكذلك الزواج القسري والاتجار بالبشر والقتل على أيدي أفراد الأسرة في "جرائم الشرف".

وزعم الكاتب في تقرير الصحيفة الأمريكية، أن العرب لم ينتجوا للعالم خلال السنوات الماضية شيئاً مفيداً غير النفط، وشيئين هما الكراهية والعنف، وأن العرب لم يشاركوا تقريباً خلال السنوات الماضية في معظم المساهمات التقنية أو الطب أو العلوم، وحتى في الأدب العالمي أو الفن أو التنمية الفكرية.

وادعى أن الأغاني الأكثر شعبية في مصر للفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم، مثل أغنية "أنا بكره إسرائيل" ساهمت في نشر الكراهية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العنف الذي تشهده سوريا حالياً والعراق والسودان وغزة والجزائر من قبل الأنظمة الحاكمة في هذه الدول، ساهم في نشر ثقافة العنف في الوطن العربي، على حد زعمها.

مكة المكرمة