متاحف إسطنبول تسعى لاستقطاب أكثر من 10 ملايين زائر

متحف "طوب قابي" الأكثر زيارة في إسطنبول

متحف "طوب قابي" الأكثر زيارة في إسطنبول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 23-05-2018 الساعة 11:54
إسطنبول - الخليج أونلاين


قال مدير الثقافة والسياحة بمدينة إسطنبول التركية، جوشقون يلماز، إن المديرية تتوقع أن يتجاوز عدد زوار المتاحف التابعة للوزارة في المدينة 10 ملايين سائح محلي وأجنبي خلال العام الجاري.

وأوضح يلماز في حديث لوكالة الأنباء التركية، بمناسبة أسبوع المتاحف الذي يصادف الفترة بين 18-24 مايو من كل عام في تركيا، أن إسطنبول وحدها تضم 91 متحفاً مسجلاً لدى الوزارة.

وتطرق إلى وجود صلة بين عدد السياح القادمين إلى إسطنبول وزيارة المتاحف الموجودة فيها.

وبيّن أن متاحف المدينة استقبلت العام الماضي 4 ملايين و884 ألفاً و790 زائراً، في حين شكل عام 2015 الرقم القياسي حتى الآن في عدد الزوار بواقع 9 ملايين و412 ألفاً و353 زائراً.

اقرأ أيضاً :

الليرة التركية تواصل انهيارها متجاوزة التوقعات

وأضاف يلماز أن المديرية تستهدف استقبال 10 ملايين سائح وزائر لمتاحف إسطنبول خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن متحف "طوب قابي" وحده استقبل في الربع الأول من العام الجاري، أكثر من 800 ألف زائر.

وفيما يتعلق بأعداد متاحف المدينة، أشار يلماز إلى وجود 12 متحفاً للقصور الوطنية التابعة للبرلمان التركي، و3 متاحف تابعة للقوات المسلحة، و4 تابعة للمديرية العامة للمتاحف، و9 لبلدية إسطنبول الكبرى، و9 للجامعات والمؤسسات الحكومية الأخرى، إضافة إلى 35 متحفاً خاصاً، ليصل مجموعها إلى 91 متحفاً مسجلة لدى وزارة الثقافة والسياحة في البلاد.

واعتبر يلماز أن أعداد زوار المتاحف في بلد ما تعكس مستوى ثقافة مجتمع ذلك البلد، وأن المتاحف بمنزلة ذاكرة المجتمعات.

ودعا إلى النظر للمتاحف على أنها وسيلة تعليمية، في ظل ما تحتويه من آثار تاريخية ودينية وفنية.

وأعلنت الوزارة مؤخراً عن المتاحف الأكثر استقبالاً للزوار خلال العام الجاري، وحل في المرتبة الأولى متحف "طوب قابي" بواقع 830 ألفاً و588 زائراً، في حين حلّ متحف "آيا صوفيا" في المرتبة الثانية مع 775 ألفاً و161 زائراً، ثم متحف مولانا جلال الدين الرومي في ولاية قونيا مع 717 ألفاً و158 زائراً.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة