مخرجة "أيام زمان" البحرينية: أردتُ إبراز طيبة المحرقيين

تطمح سمر لمواصلة عملها الإبداعي في الإخراج

تطمح سمر لمواصلة عملها الإبداعي في الإخراج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-11-2016 الساعة 17:53
المنامة - الخليج أونلاين


حصدت المصورة والمخرجة البحرينية الشابة سمر شوقي أمين، جائزة أفضل امرأة مخرجة في مهرجان الفيلم السينمائي في برشلونة، وذلك عن فيديو كليب أخرجته لمقطوعة موسيقية بعنوان "أيام زمان"، يعزفها الفنان أبانتوته، صوّرَ في بيت جمشير البحريني التقليدي.

ونقلت صحيفة الوسط البحرينية، الثلاثاء، عن المخرجة سمر قولها: "أنا ممتنة جداً لتكريمي بجائزة أفضل امرأة مخرجة للأفلام في مهرجان برشلونة السينمائي (أقيم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي)، وذلك عن إخراجي للفيديو كليب الموسيقي "أيام زمان"، وإنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز رفع اسم وطني في المحافل الدولية".

وأوضحت سمر بأن فيديو كليب "أيام زمان" هو لمقطوعة موسيقية معروفة في الأصل لعازف العود العراقي الشهير "جميل بشير" يعزفها العازف المبدع الفرنسي أبانتوته، الذي يعيش في البحرين، مستخدماً 4 آلات موسيقية شرقية وهندية وغربية، وهي: العود والناي والسيتار والجيتار، مشيرة إلى أنه ومنذ قرابة ستة أشهر طلب منها إبانتوته إخراج الفيديو كليب، وذلك بعد حصولهم على الدعم من شركة جيو بروداكشن للإنتاج.

اقرأ أيضاً :

آخر الفنانات المفتيات..هل تواجه شمس الكويتية المحاكم؟

وأضافت: "أثناء التخطيط لكيفية التصوير واختيار الأماكن شعرنا أنا وأبانتوته بأن التصوير سيكون مناسباً هنا، تم اختيار بيت جمشير في المحرق للتصوير إلى جانب التصوير في شوارع المحرق، وذلك رغبة مني كمحرقية الجذور في إبراز الطيبة والدفء في شوارع المحرق التي تذكرني بأيام طفولتي، وبالمرحومة جدتي التي كانت تأخذني معها إلى سوق المحرق".

وتابعت المخرجة البحرينية حديثها قائلة: "الفيلم هو أكثر من مجرد فيديو كليب لمقطوعة موسيقية؛ هو قصة لثلاثة أشخاص لا يعرفون بعضهم ومن خلفيات ثقافية ودول مختلفة يلتقون بالصدفة في المحرق، حيث يسمعون صوت عزف موسيقي ينبعث من أحد البيوت في المحرق فينجذبون للمصدر... والقصة تعكس تنوع الثقافات في البحرين وعالمية الموسيقى وجمال دمج الحضارات".

وأشارت سمر إلى أن فيديو "أيام زمان" عرض في 2 سبتمبر/ أيلول الماضي في الصالة الثقافية، ضمن أمسية فنية قدمتها مؤسسة "الموجة السابعة"، بعنوان "على عهدة البحر" بالتعاون مع هيئة البحرين للسياحة والآثار.

مكة المكرمة