مشاركة قياسية في الدورة الرابعة لجائزة "كتارا" القطرية

المشاركات في جائزة الرواية العربية في زيادة مستمرة دورة تلو أخرى

المشاركات في جائزة الرواية العربية في زيادة مستمرة دورة تلو أخرى

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 25-02-2018 الساعة 10:09
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي القطري (كتارا) أن المشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الرابعة، بلغت 1283 مشاركة، مسجلة زيادة ملحوظة عن الدورات السابقة على مستوى الفئات والجغرافيا.

وقال خالد السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، إن عدد الروايات المنشورة المشاركة في هذه الدورة بلغ 562 رواية نُشرت في العام 2017، وبلغ عدد الروايات غير المنشورة 596 مشاركة، و47 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، إضافة إلى 78 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة.

ولفت السليطي في تصريحات نشرتها صحيفة "العرب" القطرية، مساء السبت، إلى أن المشاركة النسائية في الجائزة بلغت 322 مقابل 961 مشاركة للرجال.

اقرأ أيضاً :

العالم يحتفل باللغة العربية.. و"موضوع" يُثريها على الإنترنت

وعلى المستوى الجغرافي جاءت بلاد الشام والعراق في صدارة الدول العربية من حيث العدد بـ413 مشاركة، تلتها مصر والسودان بـ383 مشاركة، ثم دول المغرب العربي بـ65، وسجلت دول الخليج العربي مشاركة مهمة وصلت إلى 118، في حين سُجلت 4 مشاركات من دول غير عربية، بحسب السليطي.

وأكد المدير العام لـ"كتارا" أن المشاركات في جائزة الرواية العربية في زيادة مستمرة دورة تلو دورة، وأعلن أن الزيادة التي عرفتها الدورة الرابعة على مستوى عدد المشاركات مقارنة بـعدد المشاركات في الدورة السابقة التي شهدت 1144 مشاركة، تعكس أهمية وريادة الجائزة وحضورها الحقيقي في مشهد الإبداع العربي.

وأفاد السليطي أن نتائج الدورة الرابعة ستعلن في 13 أكتوبر 2018، تزامناً مع اليوم العالمي للرواية العربية، الذي تم اعتماده في الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي.

ويبلغ مجموع جوائز الدورة الرابعة 575 ألف دولار أمريكي، وهي قيمة مالية تتناسب مع أهمية جائزة كتارا للرواية العربية، باعتبارها أكبر وأضخم جائزة بعدد المشاركين في الوطن العربي، حيث يبلغ مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار أمريكي، ويحصل فيها كل فائز من الفائزين الـ5 على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، وعن فئة الروايات غير المنشورة تُمنح 5 جوائز بمجموع 150 ألف دولار أمريكي، وبقيمة 30 ألف دولار لكل فائز.

وبالنسبة لفئة الدراسات غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي) تُقدم 5 جوائز، قيمة كل منها 15 ألف دولار أمريكي، بمجموع 75 ألف دولار أمريكي، أما بالنسبة لفئة روايات الفتيان غير المنشورة، فيبلغ مجموع جوائزها 50 ألف دولار أمريكي، بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز من الفائزين الـ5.

مكة المكرمة