مصر تفتتح معرضاً للآثار الإسلامية في كازاخستان

المعرض في أستانة يضم قطعاً أثرية من بينها حوض من النحاس

المعرض في أستانة يضم قطعاً أثرية من بينها حوض من النحاس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 16-06-2017 الساعة 19:08
القاهرة - الخليج أونلاين


أعلنت مصر، الجمعة، افتتاحها معرضاً مؤقتاً للآثار الإسلامية، بالمتحف القومي بمدينة أستانة عاصمة كازاخستان.

وقالت وزارة الآثار المصرية في بيان لها، إن وفدين رسميين من مصر وكازاخستان حضرا مراسم افتتاح المعرض المصري المؤقت (مدته شهران)، تحت اسم "السلطان بيبرس وعصره"، والذي يضم 22 قطعة أثرية من مقتنيات الفن الإسلامي.

والظاهر بيبرس يوصف بأنه رابع سلاطين الدولة المملوكية ومؤسسها الحقيقي، وامتد عصره في حكم مصر لعدة سنوات انتهت بوفاته في 1277م (676هـ)، وفق المراجع التاريخية.

اقرأ أيضاً :

تحقيقات في عمليات فساد تطال النجم "دي كابريو"

ونقل البيان عن مدير عام متحف الفن الإسلامي بالقاهرة (حكومي)، ممدوح عثمان، قوله: إن "المعرض يضم قطعاً أثرية، من بينها حوض من النحاس عليه طلاءات بالفضة يعود للقرن الثامن أو التاسع الهجري، وقطعة من الرخام الأبيض عليها شكل أسد".

وأضاف أن المعرض يضم أيضاً "صندوقاً خشبياً لحفظ المصحف الشريف مطعّم بالعاج وخشب الأبنوس من القرن الثامن الهجري، إضافة إلى عدد من العملات الذهبية عبارة عن دينارات عليها اسم السلطان بيبرس".

وأوضح عثمان أن "وزارة الآثار المصرية اتخذت كافة الإجراءات القانونية والتأمينية اللازمة لضمان سلامة جميع القطع الأثرية بالمعرض حتى عودتها إلى مصر"، وفق البيان ذاته.

وتراجعت إيرادات مصر من السياحة إلى 3.4 مليارات دولار في 2016 مقابل 6.1 مليارات دولار في عام 2015، بنسبة بلغت 44.3 بالمئة، وكانت مصر تحقق إيرادات من السياحة سنوية بقيمة 11 مليار دولار قبل ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، وفق تقارير رسمية.

وتعول مصر على السياحة باعتبارها أحد مصادر العملة الصعبة، ودفع نقص العملة الأجنبية مصر إلى الاقتراض من مؤسسات دولية أبرزها صندوق النقد والبنك الدوليان، ما أدى إلى ارتفاع الدين الخارجي إلى نحو 67 مليار دولار في نهاية 2016.

مكة المكرمة