مصر تودع مؤسس أول وكالة أنباء عربية

محمد عبد القادر حاتم، توفي عن عمر ناهز 97 عاماً

محمد عبد القادر حاتم، توفي عن عمر ناهز 97 عاماً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-07-2015 الساعة 18:56
القاهرة - الخليج أونلاين (خاص)


توفي في مصر الثلاثاء، وزير الثقافة والإعلام المصري الأسبق محمد عبد القادر حاتم، عن عمر ناهز 97 عاماً، متأثراً بأزمة صحية ألمت به في الآونة الأخيرة، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وكان الوزير الأسبق، الحاصل على شهادة الدكتوراه في الحقوق، قد عهد إليه في نهاية عام 1955 بتأسيس أول وكالة أنباء عربية، هي وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وعين في عام 1958 وزيراً للدولة وتولى مسؤولية الإذاعة والإعلام، ثم أصبح وزيراً للثقافة والإرشاد القومي (الإعلام)، وفي عهده افتتح مبنى التلفزيون المصري الذي بدأ البث عام 1960.

وعين حاتم الذي ولد عام 1918، في العام نفسه الذي ولد فيه الرئيسان المصريان جمال عبد الناصر وأنور السادات، وزيراً للإعلام مرة أخرى في بدايات السبعينات، وأشرف على الاستراتيجية الإعلامية لمصر خلال حرب أكتوبر عام 1973.

قبل حصوله على الدكتوراه عام 1957، درس حاتم العلوم العسكرية والاقتصاد السياسي، وبعد ثورة 23 يوليو 1952 التي أنهت الحكم الملكي في مصر، كان ضمن فريق يضع استراتيجية إعلامية لمصر في بداية استقلالها عن الاحتلال البريطاني.

ولحاتم نحو 20 كتاباً في شؤون الرأي العام والإعلام والسياسة، ومنها "المفاجأة الاستراتيجية في حرب أكتوبر 1973" و"الإعلام في القرآن الكريم والعولمة.. ما لها وما عليها".

وفي الثمانينات استعانت به كلية الإعلام بجامعة القاهرة لإلقاء محاضرات لطلابها، وكان آخر المناصب التي شغلها إشرافه على المجالس القومية المتخصصة، وهي هيئات استشارية ذات طابع علمي تتبع رئاسة الجمهورية، وتضم خبراء في تخصصات مختلفة بهدف المساعدة في رسم السياسة العامة للدولة. حسبما ذكرت "سكاي نيوز".

مكة المكرمة