مطربة فلسطينية تفنّد مزاعم "إسرائيل" في مهرجان غنائي بالقاهرة

الرابط المختصرhttp://cli.re/GoojqA

المطربة الفلسطينية دلال أبو آمنة (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-08-2018 الساعة 22:13
القاهرة – الخليج أونلاين

فنّدت المطربة الفلسطينية دلال أبو آمنة ما نشرته  صفحة إسرائيلية، تعليقاً على مشاركتها في الدورة الـ27 لمهرجان القلعة للموسيقى والغناء، الذي تسجل فيه فلسطين حضورها لأول مرّة.

ونشرت صفحة "إسرائيل بالعربية" على "تويتر" صورة للمغنية الفلسطينية زعمت من خلالها أن "المطربة العربية الإسرائيلية (في إشارة إلى "أبو آمنة") شهيرة في إسرائيل ومحبوبة في الأوساط العربية واليهودية".

وعلى أثر ذلك بساعات قليلة، ردّت الفنانة الفلسطينية بتغريدة نشرتها على حسابها، قالت فيها: جئنا إلى القاهرة فلسطينيين صامدين على أرضنا (..) نرفع الصوت الفلسطيني عالياً.

وتشارك دولة فلسطين للمرة الأولى في مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء، بدورته الـ27 بمصر، بعد اكتسابه الصفة الدولية؛ وذلك للدفاع عن تراثها الموسيقي.

وتمثل "أبو آمنة" فلسطين في المهرجان الذي يقام من 3 إلى 17 أغسطس الجاري، بقلعة صلاح الدين الأيوبي (شرقي القاهرة)، من خلال مجموعتها "يا سِتِّي".

ومجموعة "يا ستي" تمثلها جدات فلسطينيات كبيرات بالعمر، يتغنين مع "دلال" على المسرح بوصلات غنائية نسائية فلسطينية من التراث، في جلسة تستحضر روح العائلة الفلسطينية قبل النكبة.

وأشار بيان لسفارة فلسطين لدى القاهرة إلى أن "هذه المشاركة تعد التمثيل الفلسطيني الأول في المهرجان بعد اكتسابه الصفة الدولية، مؤخراً، حيث كانت تمثله فرق مصرية محلية في دوراته السابقة".

وقال السفير الفلسطيني دياب اللوح: "إن أبو آمنة نموذج فلسطيني مشرف بدفاعها ومحافظتها على التراث والهوية الموسيقية الفلسطينية من خلال فكرة مشروع يا ستي".

وشدد على أن "محاولات طمس الهوية الفلسطينية باتت مستحيلة أمام النماذج الفنية التي تؤكد هويتها وتفرضها على الساحات الفنية العربية والعالمية، لتعريف العالم أجمع بالتراث الفلسطيني".

وانطلق مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء يوم الجمعة الماضية، بمشاركة ست دول عربية وأجنبية، هي: تونس وسوريا وفلسطين والصين والمكسيك وبنما.

مكة المكرمة