معرض بالدوحة يتناول حياة السلطان الهندي "تيبو"

السلطان تيبو تبوأ عرش مملكة ميسور في جنوب الهند

السلطان تيبو تبوأ عرش مملكة ميسور في جنوب الهند

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-10-2014 الساعة 18:08
الدوحة- الخليج أونلاين


يواصل معرض "حلم النمر: السلطان تيبو" الذي افتتح في29 سبتمبر/أيلول في إحدى قاعات الطابق الأرضي بمتحف الفن الإسلامي، في الدوحة، استقبال جمهوره، ليستعرض حياة السلطان تيبو، أحد الحكام الهنود المسلمين.

و"حلم النمر: السلطان تيبو" الذي يستمر حتى 24 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، يتناول حياة أحد الحكام الهنود المسلمين العظماء وزمانه، من خلال القطع واللوحات الفنية التي أنتجت في عهده.

ويستقبل المعرض زواره في قاعة المعارض الخاصة بالمتحف، حيث يحكي قصة الحاكم التاريخي الشهير السلطان تيبو، الذي تبوأ عرش مملكة ميسور في جنوب الهند، والذي كان يتمتع بسمعة سياسية عظيمة، ونظرة ذاتية قوية ما يؤهله لأن يكون خياراً مثالياً لهذا المعرض الذي تجتمع فيه الفنون والتحف الرائعة والسرد القصصي تحت سقف واحد.

ويضمّ المعرض مجموعة فريدة من اللوحات وعدداً من القطع الفنية التاريخية من مخازن المتحف ومقتنياته حصراً.

وشمل المعرض 24 لوحة، تؤرخ لعدة تفاصيل كان السلطان تيبو أحد أبطالها، الذي يعرف بأنه لم يكن مجرد محارب وحاكم، بل كان رجلاً استطاع من خلال إنجازاته العسكرية والسياسية العظيمة، أن يجعل من نفسه أسطورة خلال فترة حياته.

وتتميز القطع التي يضمها المعرض بالجمال، كما يتمحور المعرض حول حلقة من اللوحات تصور معركة "بوليلور" التي وقعت عام 1780 والتي تظهر نصر السلطان تيبو على الجيش البريطاني.

وتحظى شخصية السلطان تيبو باهتمام خاص من قبل الكثير من أبناء الجالية الآسيوية الجنوبية التي تعيش في قطر، لكن المعرض أيضاً نجح في استقطاب الكثير من الجنسيات الأخرى التي ترغب بالتعرف على هذه الشخصية التاريخية الفريدة.

مكة المكرمة
عاجل

ترامب: نشعر بفخر لما تم التوصل له مع كوريا الشمالية التي لم تقم مجدداً بتجارب نووية

عاجل

ترامب: الصين تحاول التدخل في الانتخابات الأمريكية لتفادي فوزي بها

عاجل

واشنطن | ترامب: نشكر تركيا على تجاوبها للتحرك وإنقاذ حياة المدنيين عبر اتفاق إدلب