"مقامات" تفتح فعاليات مهرجان الدوحة لمسرح الشباب

جانب من المسرحية

جانب من المسرحية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-12-2014 الساعة 10:10
الدوحة - الخليج أونلاين


انطلقت مساء أمس الأحد، بمسرح قطر الوطني في العاصمة الدوحة، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان المسرح الشبابي، تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة بعرض مسرحية "مقامات" للنادي العربي الرياضي، من تأليف أحمد المصطفوي وفكرة وإعداد فيصل رشيد وإخراج أحمد العقلان.

وفي كلمة لرئيس اللجنة الثقافية عبد الله محمود عبد الله، عن هذا العمل المسرحي، قال فيها إنه جاء من أجل إعطاء الفرصة للعناصر الشابة، لإظهار إبداعاتهم الفنية على خشبة المسرح، في حين يعود المؤلف أحمد المصطفوي بالذاكرة إلى اللحظة التي طرح فيها فيصل رشيد فكرة أن يكتب نصاً لمسرحية يقوم هو بالتمثيل فيها، معتبراً ذلك فرصة نادرة له ليجرب قدراته على خلق هذا الحوار، مشيراً الى أن التجربة رائعة بالنسبة له.

وانطلقت المسرحية بعزف أوركسترالي قدمته فرقة النادي العربي، وحكى كل واحد من أعضاء الفرقة بعد ذلك قصته، بدءاً من المشعوذ الدجال الذي يُفتضح أمره من قبل أحد الزبائن، الذي أتى متنكراً بالتوسل لحل مشاكله، بعدما دلّس على إحدى السيدات التي جاءته تشكو خيانة زوجها بمجرد أن وجدت مكالمة من هاتفه لامرأة. ونسج المشعوذ قصة خيانة لتأليب الزوجة على زوجها.

ثم قصة "الحكم" ومعاناته مع الجمهور وشغب الملاعب، ليتم الانتقال بسلاسة إلى قصة "الراعي تاجر الغنم"، وأخذ أغنامه عنوة دون مقابل للسيد الذي لم يتم الإفصاح عن اسمه أو درجته، ليتم الاختتام بقصة "رشا" وأخذها لكل شيء دون مقابل.

قدمت المسرحية بحضور أعضاء لجنة تحكيم المهرجان الفنانون: عبد العزيز جاسم وعبد الله دسمال الكواري وسيار الكواري، فيما شارك في تقديم أدوار المسرحية كل من الفنانون الشباب: حسن صقر ونتاشا صوقار وفيصل رشيد وعبد الله العسم وعبد العزيز علي ومحمد عال وراشد الكواري وعبد الرحمن العتيبي، فيما وضع موسيقى المسرحية والملابس الفنان فيصل رشيد والديكور والإكسسوارات لعبد الله العسم وأدار الإنتاج فاضل راشد.

من جانب آخر، يتواصل مساء اليوم الاثنين، عرض المسرحيات المشاركة في المهرجان وذلك بعرض مسرحية "أيها الحي أنت ميت" لنادي قطر الرياضي.

وقال محمد سلطان فخرو رئيس اللجنة الثقافية بالنادي، إن فريق العمل المسرحي بقيادة طلال المولوي مشرف عام الفرقة المسرحية، ويضم نخبة من الفرق القطرية الشابة الواعدة ومنها: يوسف عبد الغني الحدا، زينب علي البلتاجي، يوسف سالم يوسف، منذر ثاني السابعي، محمد يوسف الملا، محمد مبارك المطاوعة، خالد جاسم المهندي بالإضافة إلى الفريق الفني والذي يضم عمار خالد العتروس ديكور وإضاءة، إبراهيم عبد الرحيم مساعد مخرج وموسيقي، ومحمد علي العمادي أزياء وإنتاج، والمخرجة حنان صادق تأليفاً وإخراجاً.

وأبرز فخرو أن اللجنة الثقافية بنادي قطر الرياضي منذ تأسيس المهرجان الشبابي المسرحي تسعى لتقديم رؤية ورسالة واضحة لقطاع الشباب في مجال المسرح الشبابي، مؤكداً أن رسالة المسرح هي رسالة تنوير المجتمعات.

وأشادت اللجنة الثقافية في نادي قطر الرياضي، بالدور الكبير لوزارة الشباب والرياضة في مجال تبني المواهب المسرحية الشبابية، والعمل على صقل قدراتهم من خلال هذا المهرجان الذي وصفته بالمتميز.

يشار إلى أن الفائزين في المهرجان سوف يتسلمون الدروع الخاصة، بالإضافة إلى حصول العرض الفائز بجائزة أفضل عرض متكامل على الجائزة الكبرى وقيمتها 50 ألف ريال قطري، فيما تبلغ جائزتا أفضل نص وأفضل إخراج 15 ألفاً لكل منهما، وجائزتا أفضل ممثل دور أول وأفضل ممثلة دور أول 8 آلاف ريال لكل منهما.

وتبلغ قيمة جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ وأفضل ممثلة دور ثانٍ 6 آلاف لكل منهما، فيما تبلغ جوائز أفضل إضاءة، وموسيقى ومؤثرات صوتية وديكور وملابس وأفضل ممثل واعد وأفضل ممثلة واعدة 5 آلاف ريال قطري لكل فائز، حيث تم هذا العام تفكيك جوائز السينوغرافيا.

مكة المكرمة