مقص الرقيب السوري أنهك مسلسل "القربان" لجرأته

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-07-2014 الساعة 16:06
دمشق - الخليج أونلاين


يحظى مسلسل "القربان" السوري بنسبة مشاهدة عالية من قبل السوريين، والذي تدور أحداثه في عام 2010، العام الذي سبق اندلاع الثورة السورية.

يسلط "القربان" الضوء على تفشي الفساد في المجتمع، الذي شمل أعضاء بمجلس الشعب، ومسؤولين كباراً في الدولة، والذين يستخدمون البسطاء قرابين لهم في الوصول إلى أعلى المناصب والثروات، وهو ما هيأ الأجواء لاندلاع الثورة لاحقاً.

السوريون اعتادوا على هذا النمط من المسلسلات على شاشات التلفزيون الرسمي، ولا سيما سوريا دراما، في العامين الأخيرين، إذ لم تعد صفة الجرأة لافتة في موضوع هذه المسلسلات، فمهما بلغت تلك الجرأة فالنتيجة التي تصل إليها السيناريوهات هي تعزيز وجهة نظر النظام تجاه الأحداث التي تشهدها البلاد، لكن ما لا يعلمه أغلب السوريين أن مسلسل "القربان" تعرض لمقص الرقيب الذي أثخن فيه من الحذف؛ لجرأته التي زادت عن السقف المسموح به.

فالرقابة الحكومية قامت بحذف مشاهد كثيرة ينتقد فيها الكاتب القضاء السوري وحزب البعث، ويركز على تفاصيل مأساوية أسهمت بشكل أو بآخر باندلاع شرارة الثورة السورية واستمرت حتى اليوم.

مجلة "سيدتي نت" الفنية قالت إنها حصلت على مجموعة من المشاهد المحذوفة من العمل، ومن أبرزها مشهد يبدأ بجملة "أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة"، ويبدو أن مجرد تسليط الضوء على شعارات حزب البعث الحاكم، من مثل هذه الجملة، أزعجت الرقيب الذي حذف المشهد بأكمله من الحلقة 15، وحسب تسريبات كاتب العمل رامي كوسا، فقد تضمن المشهد حواراً على لسان إحدى الشخصيات يقول فيه: "من وقت كنا بالمدرسة ونحنا عم نردد هالشعار بشكل قطيعي بدون ما نفكر فيه.. منكبر.. وبيكبر معنا.. وبيكبر علينا.. وبيعمينا".

مشهد آخر، لكن من الحلقة 12، قامت الرقابة بحذفه، بسبب كلمة "حرية" التي كُتبت بالخط العريض على ورقة بيضاء ثبتت فوق جهاز تسجيل بجوار أحد الممثلين، ويتضمّن المشهد المحذوف كذلك طريقة التعاطي القمعية مع كل ما يتعلق بالشؤون السياسية بسوريا.. وخاصة الاعتقالات العشوائية لأشخاص أبرياء، ومعاناة السجناء بالمعتقلات.

ومن الحلقة 10، تم حذف مشهد ينتقد فساد القضاء السوري الذي يُسقط تهمة الاغتصاب عن الجاني، وجاء في المشهد المحذوف الحوار التالي: "هاد القانون اللي بدو ياخدلي حق بنتي..؟ هاي الدولة اللي بدها تحمينا..؟ هاد القضاء اللي شادين ضهرنا فيه...؟ لك أنتو لازم تخجلو من حالكن.. لازم تحطو راسكن بالتراب.. أنتو مجرمين أكتر من الكلب يلي اعتدى على بنتي".

وقالت "سيدتي نت": إن عدداً كبيراً من المشاهد أيضاً تم حذفها عند عرض العمل، ما أثار ردود فعل ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد انتقد بعض متابعي العمل حذف عدد كبير من المشاهد، وقال أحدهم ساخراً: "كأنو المشاهد المحذوفة من مسلسل القربان صارت كتيرة لدرجة أنو بينعمل منها مسلسل لحالو؟".

وفي تعليقه على حذف المشاهد قال مخرج "القربان" علاء الدين كوكش: "مشكلتي قديمة جداً مع الرقابة، وللأسف الرقابة على الأعمال الفنية موجودة في كل زمان ومكان. الرقيب يجب أن يكون ذواقاً ذا ثقافة عالية وصدر رحب يستوعب النقد"، وأضاف كوكش: "للأسف، القائمون على الأعمال الرقابية في سوريا هم شرطة أكثر من كونهم أدباء ومثقفين".

مسلسل "القربان" كتبه أصغر الكتّاب سناً؛ السيناريست رامي كوسا، وأخرجه بتميز علاء الدين كوكش، وأدى دور البطولة فيه نخبة من نجوم الفن السوري، وأبرزهم رشيد عساف وأمل عرفة وجهاد سعد ووفاء موصلي وسامر إسماعيل.

مكة المكرمة