مقطوعة صوتية تفوز بالمركز الأول في جائزة للرسم ببريطانيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-09-2014 الساعة 09:28
لندن - الخليج أونلاين


حازت مقطوعة صوتية، المركز الأول بجائزة مخصصة للرسم في بريطانيا.

وحصلت المقطوعة الصوتية التي لا تزيد مدتها عن 75 ثانية وتحمل عنوان "صفات، خطوط، وعلامات"، على المركز الأول في جائزة جيرود للرسم، وهي أكبر جائزة بريطانية للمعارض المفتوحة في بريطانيا.

وهذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها عمل يتكون فقط من محتوى صوتي بالجائزة الأولى (مقدارها 8000 جنيه إسترليني) للمعرض خلال تاريخه المستمر منذ 20 عاماً، بحسب ما ذكرت قناة "بي بي سي".

وتقول "أليسون كارلير"، التي أدت المقطوعة الصوتية: "عند قراءة النص بصوت مرتفع أدركت أنه يصلح نثراً، إنه يتشكل فيما تسمعه وليس بشكل مصنوع أو عصري، هذا الوصف الخالي من الحدود يضعه في مكان مماثل لبعض قواعد الرسم".

ويصف النص الصوتي، الذي مصدره مرجع للحفريات الرومانية موجود في متحف لندن: إناءً فخارياً "صلباً، أحمرَ، بنياً" عثُر عليه في منطقة ساذرك في لندن.

(المقطوعة الصوتية الفائزة للفنانة البريطانية Alison Carlier)

وليست هذه المرة الأولى التي تفوز فيها مقطوعة صوتية بجائزة متخصصة بالرسم، إذ سبق أن فازت الفنانة "سوزان فيليبسز" بجائزة تيرنر في الرسم عن تكوينها الصوتي المسمى "لولاندز أواي" (الأراضي المنخفضة البعيدة)، لكنها المرة الأولى التي تُمنح فيها جائزة "جيرود" لمقطع صوتي.

وفازت الفنانة "سيغريد موللر" من ويلز بالمركز الثاني لجائزة جيرود (وقدرها 5000 جنيه إسترليني) عن رسم بألوان الماء يسمى "سي بودز" (نباتات البحر).

ومن المقرر أن يتم عرض الأعمال الفائزة بالإضافة إلى ثمانية وأربعين عملاً آخر في معرض الجائزة هذا العام في جيرود سبيس في جنوبي لندن حتى 26 من الشهر الجاري، قبل أن ينتقل بعد ذلك إلى أماكن أخرى في بريطانيا.

مكة المكرمة