"مهرجان الجنادرية".. نحو 7 ملايين زائر في 16 يوماً

الجنادرية مهرجان تراثي وثقافي سعودي

الجنادرية مهرجان تراثي وثقافي سعودي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 18-02-2017 الساعة 09:33
الرياض - الخليج أونلاين


أسدل الستار على فعاليات وأنشطة المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 31، والتي امتدت إلى 16 يوماً، وبلغ عدد زواره ستة ملايين و790 ألف زائر، بحسب "الإخبارية" السعودية.

ومهرجان الجنادرية هو مهرجان تراثي وثقافي يقام في المملكة العربية السعودية منذ عام 1985، وكانت الدورة الأولى للمهرجان في 24 مارس/ آذار 1985، وغالباً ما يكون موعده في فصل الربيع بشهري فبراير/شباط ومارس/آذار، ويجذب العديد من الزوار داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

شارك في المهرجان مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها، من خلال نتاجات عكست الماضي العريق، حملت معها نسمات التراث المتنوع من خلال القرى والبيوت التراثية، إضافة إلى مشاركة لافتة للدولة ضيفِ الشرف بالمهرجان؛ جمهورية مصر العربية، وأجنحة دول مجلس التعاون الخليجي، ومعارض الجهات الحكومية البالغ عددها 45 معرضاً.

اقرأ أيضاً :

قطر والإمارات.. حرية اقتصادية تتوجهما ضمن الـ30 الكبار عالمياً

وأضفى الحضور المميز للفرق الشعبية البالغ عدد المشاركين فيها أكثر من 500 مشارك، طابعاً تراثياً على الأجواء بأرض المهرجان، من خلال العروض والفنون الشعبية المقدمة طوال أيام المهرجان.

وتزينت أرض الجنادرية بالحرف اليدوية التي تولى العمل عليها أكثر من 300 حرفي وحرفية، انتشروا بين القرى والبيوت التراثية والسوق الشعبي وبعض الأجنحة المشاركة، حيث عرضوا خلال هذه الفترة المهن التي توارثوها منذ القدم، وقدمت لزوار المهرجان جانباً تعريفياً وتثقيفياً بها.

وشهد آخر أيام المهرجان حضور 1.2 مليون زائر وزائرة، وأكد اللواء عبد الرحمن الزامل، قائد أمن وحدة وحراسة معسكر الجنادرية، أن الزوار قضوا طوال المهرجان أوقاتاً ممتعة، وسط خدمات متكاملة وفرتها وزارة الحرس الوطني ممثلة في إدارة المهرجان ولجانه العاملة، بالتعاون مع الجهات الحكومية المساندة.

مكة المكرمة