"مهرجان المدن القديمة" ينطلق لرد الاعتبار لتراث موريتانيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GmxAb4

المهرجان يحتفي بالتراث الموريتاني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 20-11-2018 الساعة 17:55
نواكشوط - الخليج أونلاين

انطلقت بمدينة "ولاته" التاريخية، أقصى شرقي موريتانيا، اليوم الثلاثاء، النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة، الذي تنظمه السلطات سنوياً لإحياء المدن التاريخية في البلاد وتسليط الضوء على تراثها.

والمدن التاريخية في موريتانيا هي "ولاته" و"تيشيت" و"شنقيط" و"ادان"، وينظم المهرجان سنوياً وبشكل دوري في هذه المدن الأربع.

وحضر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وعدد من الوزراء، انطلاق فعاليات النسخة الثامنة من المهرجان، بمشاركة فرق فنية وثقافية من الجزائر ومالي والمغرب والسودان.

المهرجان الذي يستمر 6 أيام يشهد سهرات فنية وفلكلورية، ومعارض للصناعة التقليدية، وسباقات للإبل والخيول.

وقال الرئيس الموريتاني إن المهرجان يهدف في الأساس إلى رد الاعتبار لتراث البلاد، والمحافظة على التراث المعماري بمدنها القديمة.

وأضاف ولد عبد العزيز، في كلمة له في افتتاح المهرجان بثها التلفزيون الرسمي، أن هذا المهرجان يشكل أيضاً فرصة "لاستحضار تاريخ البلاد المشرق، والتأكيد على ضرورة الحفاظ على الموروث الثقافي للبلاد وإبقاء المدن التاريخية في البلاد تنبض بالحياة".

جدير بالذكر أن مدينة "ولاته" التاريخية التي في ولاية الحوض الشرقي على بعد 100 كم من عاصمة الولاية، أعلنتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) موقعاً للتراث العلمي، ويعيد المؤرخون تأسيس هذه المدينة إلى القرن الأول الميلادي.

وتشتهر "ولاته" بفنها المعماري الخاص المشابه لفن العمارة الأندلسية والمغربية.

مكة المكرمة