هيئة سعودية لمراجعة الأحاديث النبوية

تم اختيار الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ رئيساً للمجلس العلمي للمجمع

تم اختيار الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ رئيساً للمجلس العلمي للمجمع

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 20-10-2017 الساعة 09:07
الرياض - الخليج أونلاين


كشف النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، الخميس، عن الغاية من إنشاء المملكة مجمعاً للحديث النبوي الشريف في المدينة المنورة، قائلاً إنه يهدف "لكشف المفاهيم المكذوبة عن الرسول عليه الصلاة والسلام".

وأصدر العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، الأربعاء، أمراً بإنشاء مجمعٍ للحديث النبوي، "يضم صفوة من علماء الحديث الشريف في العالم، ويعين رئيسه وأعضاؤه بأمر ملكي".

اقرأ أيضاً :

"سوريا الديمقراطية" تؤكد زيارة وزير سعودي لمناطقها

وبيّن في حديثه لصحيفة "الرياض" أن الغاية "كشف المفاهيم المكذوبة على الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال دراسة وتمحيص وتصحيح هذه المفاهيم على يدي جمع من العلماء البارزين، ونبذ ما يفترى عليه من أكاذيب وتلفيق لأحاديث باطلة ومنكرة وضعيفة".

وأشار المعجب إلى أن المجمع "سيسهم في نشر الفكر المعتدل في أوساط الشباب وتحصينهم من الغلو والأفكار المتطرفة، وتصحيح صورة الإسلام ونشر تعاليم الدين الصحيح، كما سيكون له دور في إحياء السنة النبوية الشريفة والدفاع عنها أمام هجمات الأعداء، وسيعزز من دور المملكة في ريادة العالم الإسلامي".

وجاء في نص الأمر الملكي: "نظراً لعظم مكانة السنة النبوية لدى المسلمين، كونها المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، واستمراراً لما نهجت عليه الدولة من خدمتها للشريعة الإسلامية ومصادرها، ولأهمية وجود جهة تعنى بخدمة الحديث النبوي الشريف، وعلومه جمعاً وتصنيفاً وتحقيقاً ودراسة".

جدير بالذكر أن المجمع سيتخذ من المدينة المنورة مقراً له، وتقرر اختيار الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ، عضو هيئة كبار العلماء رئيساً للمجلس العلمي للمجمع.

مكة المكرمة