ورشة عمل بالمنامة: كيف ترشح موقعاً تراثياً لقائمة اليونسكو؟

من أجواء الورشة (الوسط)

من أجواء الورشة (الوسط)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 07-11-2016 الساعة 14:36
المنامة - الخليج أونلاين


أقام المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، ورشة عمل في مقره بالعاصمة البحرينية المنامة، الاثنين، تناولت ترشيح مواقع التراث العالمي للائحة اليونسكو.

وحملت الورشة التي شارك فيها أكثر 20 خبيراً من عدة دول عربية، وتستمر حتى العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، عنوان "ترشيح مواقع التراث العالمي: إعداد بيان القيمة العالمية الاستثنائية"، وفق ما أفادت صحيفة الوسط.

اقرأ أيضاً :

جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن قائمة مرشحيها

وتهدف ورشة العمل إلى تأهيل المشاركين لمواجهة التحديات في إظهار "القيمة العالمية الاستثنائية" في ملفّات ترشيح مواقع التراث الطبيعي، ومن هذه التحدّيات ضعف التحليل الموضوعي للقيم، واستخدام مصادر معلومات محدودة، أو معلومات قديمة، وعدم اختيار أقوى القيم التي على أساسها تبنى الحجة كموقع مهم عالمياً.

وتوضّح "القيمة العالمية الاستثنائية" أبرز العناصر التي تميز مواقع التراث المختلفة بعضها عن بعض، وتعد عاملاً رئيسياً في نجاح ترشيح المواقع لقائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، إذ إن وجود قيمة أو مجموعة قيم كانت طبيعية، تاريخية أو معمارية أو غيرها، في أي موقع في العالم يؤهله لدخول القائمة.

ومن أجل إثراء تجارب المشاركين، قدّمت ورشة العمل عدداً من التجارب الإقليمية الناجحة في ترشيح مواقع تراث عالمي طبيعي إلى قائمة اليونسكو، مثل التجربة العراقية في ترشيح موقع الأهوار، التجربة السودانية في ترشيح موقع سانجانيب والتجربة المصرية في ترشيح وادي الحيتان.

مكة المكرمة