يونسكو تعلن 9 أسماء لخلافة بوكوفا بينهم 4 عرب

الرئيسة الحالية لليونسكو إرينا بوكوفا

الرئيسة الحالية لليونسكو إرينا بوكوفا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 16-03-2017 الساعة 21:53
باريس - الخليج أونلاين


اختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، تسعة مرشحين، بينهم أربعة عرب، للتنافس على رئاسة المنظمة خلفاً للبلغارية إرينا بوكوفا.

وقال مايكل واربس، رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة، الخميس، إن هناك 4 مرشحين عرب لخلافة البلغارية إرينا بوكوفا في رئاسة يونسكو، إضافة إلى 5 مرشحين من دول غير عربية.

ووفقاً لوكالة الأناضول، فإن المرشحين العرب هم: حمد بن عبد العزيز الكواري، مستشار بالديوان الأميري القطري، ووزير الصحة العراقي الأسبق، صالح الحسناوي، ووزيرة الدولة المصرية السابقة للأسرة والسكان، مشيرة خطاب، والدبلوماسية اللبنانية، فيرا خوري لاكويه.

قائمة المرشحين الرسميين شملت أيضاً: الأذربيجاني فولاد بلبل أوغلو، والفيتنامي فام سان شاو، والصيني كيان تانغ، والغواتيمالي جوان ألفونسو فونتسوريا، والفرنسي أودريه أزولاي.

ويُرشح المدير العام لـ (يونسكو) من قبل المجلس التنفيذي، ويتولى المؤتمر العام بعد ذلك مهمة تعيينه لفترة 4 سنوات.

وسيتم الاستماع إلى المرشحين التسعة للمنصب خلال الجلسة الأولى بعد المئتين للمجلس التنفيذي للمنظمة، وذلك يومي 26 و27 أبريل/نيسان 2017.

ويأتي اختيار مرشح المجلس التنفيذي من خلال اقتراع سري سيجري تنظيمه أثناء الجلسة الثانية بعد المئتين للمجلس، والتي ستعقد في أكتوبر/تشرين الأول 2017، قبل أن يعلن رئيس المجلس التنفيذي اسم المرشح للمؤتمر العام خلال دورته التاسعة والثلاثين، التي ستعقد في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

اقرأ أيضاً

بعد "هاري بوتر".. رولينغ تطلق رواية "الأبيض القاتل"

ويجب على المؤتمر العام النظر بهذا الترشيح، ومن ثم انتخاب الشخص الذي يقترحه المجلس التنفيذي؛ عن طريق الاقتراع السري أيضاً.

وفي حال فوز أحد المرشحين العرب بالمنصب، فإنه سيكون أول عربي يتولى رئاسة المنظمة الأممية.

ويحق لـ 58 دولة، هي أعضاء المجلس التنفيذي لـ (يونسكو)، التصويت لاختيار المدير العام المقبل للمنظمة، بينها سبع دول عربية؛ هي: الجزائر والمغرب ولبنان وعمان والسودان وقطر ومصر.

وكان ممثل دولة الكويت استقال من موقعه في المجلس التنفيذي لـ (يونسكو) لمصلحة قطر، العام الماضي، بعد إعلان الدوحة رسمياً ترشيح الكواري، لتحل قطر محل الكويت في عضوية المجلس.

وعادة ما يكون دور المجلس التنفيذي لـ (يونسكو) هو الاختيار بين المرشحين، بينما يترك لمؤتمر المنظمة قرار التعيين، إلا أنه لا يرفض عادة ما يوصي به المجلس.

ولا تتجاوز الدول العربية نسبة 10% من إجمالي أعضاء المجلس التنفيذي لـ (يونسكو)، ومن ثم يتعين على الدول العربية الاتفاق على مرشح واحد؛ لتعزيز احتمال وصول أول عربي إلى هذا المنصب الدولي.

مكة المكرمة