100 ألف دولار لدعم تعزيز الابتكار في قطر

الفائزون سيتمكنون من تقديم أفكارهم لواحة العلوم والتكنولوجيا

الفائزون سيتمكنون من تقديم أفكارهم لواحة العلوم والتكنولوجيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 14-01-2017 الساعة 09:30
الدوحة - الخليج أونلاين


استكمالاً لما حققه الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي من استثمارات ناجحة في مجال تطوير ثقافة البحث والابتكار في قطر، يدشن الصندوق حالياً برنامجاً تجريبياً يعرف بمنحة تعزيز الابتكار، بالتعاون مع شركائه لدعم الأفكار المبتكرة ذات التأثير والفوائد الكبيرة للاقتصاد والمجتمع القطريين.

وترمي استثمارات منحة تعزيز الابتكار في دولة قطر إلى دعم عملية التنويع الاقتصادي لدولة قطر؛ سعياً وراء تحويله إلى اقتصاد قائم على المعرفة، كما هو مخطط وفقاً لرؤية قطر الوطنية 2030.

ومن المتوقع أن تتأهل الأفكار المقرر أن يتم قبولها بوصفها ابتكاراً يسهم في صنع ثروة أو رفاهية مجتمعية جديدة من خلال تطوير منتجات، وخدمات، وعمليات ناجحة وتنافسية.

وتكمّل منحة تعزيز الابتكار في دولة قطر المبادرات الأخرى في دولة قطر، والتي توفر الدعم والاحتضان للأفكار والمشروعات المبتكرة؛ وذلك من خلال دعمها حتى يتسنى لها إظهار منافعها المحتملة، ما يؤدي إلى تبني مثل هذه الأفكار من قبل حاضني الأعمال أو صغار المستثمرين.

اقرأ أيضاً :

"إعفاف".. مشروع قطري يسعى للرُّقيّ بالمقبلين على الزواج

وحسبما نشره الموقع الرسمي للصندوق على الإنترنت، فمن المنتظر أن تصل استثمارات البرنامج إلى 100 ألف دولار أمريكي، في الأفكار الأصلية المبتكرة المنتقاة بأسلوب تنافسي، الخاصة بالأفراد، من جميع القطاعات وأقسام الاقتصاد والمجتمع القطري.

وتهدف هذه الاستثمارات إلى تمكين العرض المبكر للتأثير المحتمل لابتكاراتهم في شكل نموذج أولي، خلال فترة تصل إلى 12 شهراً، ومن المحتمل أن يتم تنفيذ ذلك من خلال الدعم المالي لتطوير العروض التوضيحية، والنماذج الأولية الخاصة بالأفكار والتجارب المبتكرة؛ لإثبات جدوى تطبيقها.

ويعتزم الصندوق تأسيس مبادرات لانتقاء مشروعات البحث والتطوير، وتمويلها بأسلوب تنافسي وبأعداد هائلة؛ لتمويلها من قبل حاضني الأعمال، مثل واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، أو سائر المستثمرين.

ويبدأ تلقي التقديم للمنحة عبر الموقع الرسمي للصندوق على الإنترنت في 21 مايو/أيار، وحتى 11 أغسطس/آب المقبل، وستتم عملية عرض المشاريع بدءاً من النصف الثاني من أغسطس/آب، بحسب موقع الصندوق.

وسيتمكن الفائزون بالمنحة، ممن لديهم نموذج أولي عن مشروعهم، من تقديم طلب إلى واحة العلوم والتكنولوجيا، أو حاضني الأعمال الآخرين، للحصول على مزيد من الدعم والتمويل.

مكة المكرمة