12 ألف عنوان في معرض الدوحة للكتاب

نائب رئيس الوزراء القطري أحمد بن عبد الله آل محمود يفتتح معرض الكتاب

نائب رئيس الوزراء القطري أحمد بن عبد الله آل محمود يفتتح معرض الكتاب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-01-2015 الساعة 13:35
الدوحة - الخليج أونلاين


افتتح نائب رئيس الوزراء القطري أحمد بن عبد الله آل محمود، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، والدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، مساء أمس، فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، وسط حضور كبير لعدد من وزراء الثقافة العرب وشخصيات عربية وأجنبية بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

المعرض شهد هذا العام مشاركة أكثر من 12 ألف عنوان في مختلف المجالات، بالإضافة إلى أكثر من 2500 عنوان بمختلف اللغات الأجنبية.

كما شهد في يومه الأول إقبالاً كبيراً من الجمهور، حيث تزاحمت قاعات العرض بالزوار، صاحب ذلك توقيع عدد من الكتاب القطريين والعرب لإصداراتهم الجديدة.

وفي إطار سعي وزارة الثقافة القطرية لاستقطاب دور نشر جديدة تلبية لحاجات القراء، شهد هذا العام مشاركة 30 دار نشر جديدة لم يسبق لها أن شاركت من قبل.

كما يشهد معرض هذا العام حضور مفكرين ومثقفين من مختلف بلدان العالم العربي والإسلامي، لهم إسهاماتهم وقيمتهم في المشهد الثقافي العربي، من بينهم الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامية السابق، والمفكر أحمد شوقي بنين، والمفكر كلوفيس مقصود، بالإضافة إلى شخصيات قطرية مثل الكاتب عبد العزيز آل محمود، والدكتورة عائشة المناعي، وغيرهما الكثير من الشخصيات في عالم الفكر والثقافة، علاوة على مشاركات لعناوين ودور نشر من دول أمريكا الجنوبية.

وفي إطار الاستفادة من أيام المعرض ثقافياً، ارتأت الجهة المنظمة؛ وزارة الثقافة القطرية، إقامة سلسلة من الندوات والمحاضرات على هامش المعرض، منها محاضرة للكاتب والروائي القطري عبد العزيز آل محمود بعنوان: "إبحار في المجهول"، وندوة لتكريم الشاعر الراحل سميح القاسم، ومن الندوات المهمة ندوة: "تاريخ الكتاب.. رحلة المعرفة"، وفيها أربع جلسات تناقش الأولى تطور الكتاب في العهد العثماني من المخطوط إلى المطبوع، يلقيها الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو، والثانية "روائع المخطوطات الإسلامية وعلم المخطوطات الإسلامية"، والجلسة الثالثة تناقش "الكتاب المطبوع من الصين إلى أوروبا والمناهج الجديدة في تحقيق المخطوطات"، أما الجلسة الرابعة فتتناول "مخطوطات ومطبوعات المكتبة التراثية في الدوحة، وتاريخ الخط العربي".

كما يستضيف معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الجديدة مفكرين وأدباء منهم الدكتور زغلول النجار في محاضرة حول الإعجاز العلمي في القرآن بعنوان "وفي أنفسكم".

وتُقام أمسية خاصة لتكريم الشاعر المصري الراحل حسن توفيق، الذي عاش أهم سنوات عمره في قطر، وكتب الكثير عن الثقافة القطرية، وأخرى لمناقشة أدب الطفل ودوره في رسم مستقبل الأجيال.

كما تناقش ندوة أخرى الرواية والتواصل بين الشعوب، وتقام أمسية ثقافية بعنوان "قراءة في رواية ساق البامبو"، وندوة فكرية في ختام المهرجان بعنوان "جهود في الحوار الحضاري".

مكة المكرمة
عاجل

تقرير للخارجية الأمريكية: الكويت لعبت دوراً محورياً في التوسط بين الفرقاء الخليجيين

عاجل

تقرير للخارجية الأمريكية: الأزمة الخليجية أثرت سلباً على جهود مكافحة الإرهاب إقليمياً