20 شاعراً يتنافسون على لقب "أمير الشعراء" في أبوظبي

سيتنافسون عبر خمس حلقات تلفزيونية

سيتنافسون عبر خمس حلقات تلفزيونية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 21-02-2017 الساعة 21:41
أبوظبي - الخليج أونلاين


تنطلق مساء الثلاثاء، من مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، أولى حلقات البث المباشر من برنامج "أمير الشعراء" في موسمه السابع، والذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

وعقدت اللجنة مؤتمراً صحفياً، مساء الاثنين، كشفت فيه عن قائمة الـ20 شاعراً الذين يُشاركون في الموسم السابع، يمثلون 12 دولة عربية، وهم 10 شاعرات و10 شعراء، تمكنوا من الوصول إلى هذه المرحلة بجدارة، بعد منافسة مع المئات من الشعراء.

وقال عيسى المزروعي، مدير إدارة السياسات والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات، إنّه تمّ إطلاق برنامج "أمير الشعراء" في عام 2007، "ليُعيد الشعر الفصيح إلى قلب المشهد الثقافي العربي".

وذكر المزروعي خلال المؤتمر أنه "عندما يتخاطب العالم العربي مُجدّداً اليوم بلغة الشعر، لا بد أن نذكر أنّ مسابقة أمير الشعراء نجحت خلال 10 سنوات في أن تُقدّم للجمهور والإعلام 185 شاعراً نجماً".

اقرأ أيضاً:

كتارا للرواية العربية.. جائزة تمنح الإبداع السردي ألقاً آخر

من جهته قال سلطان العميمي، مدير أكاديمية الشعر الإماراتية، في كلمته: "كان الشعر ولا يزال، لغةَ ما وراء الكلمة، وأيقونةً من أيقونات بلاغة العرب منذ أكثر من خمسة عشر قرناً من الزمان، ووجهاً مشرقاً لتجلّي بلاغتهم وعظمة لغتهم".

وأوضح أنه وللمرة الأولى في تاريخ المسابقة، يشارك في تقديم البرنامج على الهواء مقدمان، حيث ستتقاسم الإعلامية اللبنانية نادين الأسعد، والمذيع الإماراتي محمد الجنيبي، تقديم أمسيات المنافسات كل ثلاثاء.

أما عن آلية المسابقة والتأهل في هذا الموسم، فأوضح العميمي أن الـ "20 شاعراً في المرحلة الأولى من المسابقة سيتنافسون عبر خمس حلقات تلفزيونية، ويتأهل من كل حلقة ثلاثة شعراء، الأول بقرار لجنة التحكيم في نهايتها، فيما يتأهل شاعران بمجموع درجات لجنة التحكيم التي تشكل 50% من التقييم، يُضاف إليها 50% من نتيجة تصويت الجمهور على الشعراء خلال أسبوع كامل".

وأشار إلى أنه "سيتأهل إلى المرحلة التالية 15 شاعراً، يتنافسون على امتداد ثلاث حلقات، ويتأهل من كل حلقة شاعران، أحدهما بقرار لجنة التحكيم، والثاني بالنسبة الأعلى لمجموع درجات لجنة التحكيم وتصويت الجمهور، ليتأهل ستة شعراء يتنافسون بينهم في حلقة ليصل خمسة منهم إلى الحلقة النهائية التي سيعلن في نهايتها الفائز".

مكة المكرمة