%50 من السعوديين: مسلسلات رمضان لا تعكس واقعنا

مسلسل العاصوف الذي أثار الجدل بطله ناصر القصبي

مسلسل العاصوف الذي أثار الجدل بطله ناصر القصبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 01-06-2018 الساعة 14:53
الرياض - الخليج أونلاين


كشف استطلاع أجراه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام في السعودية، التابع لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، حول المسلسلات الرمضانية، أن 50% يرون أنها لا تعكس واقع السعوديين.

في حين أفاد 34% منهم أنهم لا يتابعون المسلسلات، و16% من السعوديين يرون أن المسلسلات الرمضانية تعكس واقع المجتمع السعودي وطبيعته، وفق ما نشرت صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الجمعة.

وشمل الاستطلاع الذي جاء بعنوان "آراء أفراد المجتمع حول المسلسلات الرمضانية"، عينة عشوائية من 1200 مواطن سعودي، مثلت نسبة الذكور منهم 64%، في حين بلغت نسبة الإناث 36%، في حين مثلت الفئة العمرية لأفراد العينة الذين تبلغ أعمارهم 45 سنة فأكثر نسبة 33%.

اقرأ أيضاً :

السعوديون يقصفون دراما رمضان: "سذاجة وتجنٍّ"

وتسود حالة من الانتقاد والهجوم لدى الجمهور السعودي على الدراما المحلية وما قدَّمته لهم على مائدتهم الرمضانية، وبشكل عام ما وصلت إليه منذ انطلاقها قبل عقود.

وجاء رمضان هذا العام مختلفاً؛ فبعد أن كان السعوديون خلال الشهر الفضيل ينتظرون الدراما الكوميدية العائلية "طاش ما طاش"، ودروس الداعية علي الطنطاوي، والشيخ عبد العزيز بن باز، ليكونوا على موعد مع دراما هزيلة تشوه تاريخهم، بحسب ما وصف الكتاب والنشطاء على موقع "تويتر".

وتأتي هذه التطوّرات في أوساط الإعلام الرسمي بوتيرة متسارعة ومتزامنة مع التغييرات التي شملت مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية والأمنية؛ من خلال تغيير المسؤولين والقادة، وذلك مع تولّي محمد بن سلمان ولاية العهد، في حين لم تغب تلك التغييرات عن القطاعين الثقافي والمجتمعي.

وكان أحد أبرز أوجه التغييرات في وسائل الإعلام، لما لها من تأثير كبير بالمجتمع وفي إقناع أفراده بأفكار وليّ العهد، تعيين الإعلامي المعروف بتوجّهاته العلمانية، داوُد الشريان، رئيساً تنفيذياً لهيئة الإذاعة والتلفزيون، العام الماضي.

من الأمور اللافتة في رمضان هذا العام كان مسلسل "العاصوف"؛ الذي أثار الجدل بسبب طرحه أفكاراً يرى بعض السعوديين أنها تشوّه تاريخ الآباء والأجداد الذين عاشوا في حقبة السبعينيات.

مكة المكرمة