آخرهم "بوغبا".. رياضيون كبار تشرفوا بزيارة الأراضي المقدسة

بوغبا أدى مناسك العمرة في أول أيام الشهر الفضيل

بوغبا أدى مناسك العمرة في أول أيام الشهر الفضيل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 01-06-2017 الساعة 15:38
هاني زقوت - الخليج أونلاين


لاقت زيارة نجم خط وسط نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، الدولي الفرنسي بول بوغبا، إلى مكة المكرمة، وتأديته مناسك العمرة في أول شهر رمضان رواجاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يزال الحديث عنها مستمراً حتى الآن.

pogba

وكان بوغبا قد أشعل حماس رواد الشبكات الاجتماعية؛ حين نشر عبر حسابه الشخصي في موقعي التواصل الاجتماعي "إنستغرام" و"فيسبوك"، صورة له وهو يؤدّي مناسك العمرة، وأرفق الصورة التي ظهر فيها وهو ينظر إلى الكعبة المشرفة بعبارة قال فيها: "أجمل شيء رأيته في حياتي".

واكتسبت زيارة الغزال الفرنسي إلى الأراضي المقدسة زخماً إضافياً؛ لكونها تأتي بعد أيام قليلة من تتويج اللاعب مع فريقه مانشستر يونايتد الإنجليزي بلقب الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، على حساب أياكس أمستردام الهولندي، بثنائية نظيفة، في المباراة التي أقيمت على ملعب "الأصدقاء" في العاصمة السويدية ستوكهولم.

ومنح فوز "الشياطين الحُمر" بلقب المسابقة القارية، فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، فرصة المشاركة في النسخة المقبلة من بطولة دوري أبطال أوروبا، رغم إنهاء الدوري الإنجليزي الممتاز في المركز السادس.

pogauel

ويُعد بول بوغبا صاحب أغلى صفقة انتقال في تاريخ كرة القدم على الإطلاق؛ إذ عزز صفوف مانشستر يونايتد، في فترة الانتقالات الصيفية عام 2016، قادماً من يوفنتوس الإيطالي، مقابل 105 ملايين يورو على الأقل.

وحظي بوغبا باستقبال رائع من قبل مسؤولي كرة القدم في المملكة العربية السعودية، حيث حل ضيفاً على رئيس الاتحاد السعودي للعبة، عادل عزت، في منزله في المدينة المنورة، تقديراً لدوره كأحد سفراء الدين الإسلامي الحنيف في ملاعب القارة الأوروبية.

"الخليج أونلاين" يُسلط الضوء في التقرير الآتي على أبرز الرياضيين في مختلف الألعاب، الذين تشرفوا بزيارة الأراضي المقدسة وأداء مناسك العمرة.

-بنزيما يُداوي جراحه بزيارة مكة

ولم يكن بوغبا النجم الكروي الوحيد الذي تشرف بزيارة الأراضي المقدسة؛ إذ سبقه عدد كبير من نجوم "الساحرة المستديرة"، على غرار مواطنه كريم بنزيما، الذي أراد مداواة جراحه؛ عقب استبعاده من تشكيلة المنتخب الفرنسي في كأس الأمم الأوروبية، التي أقيمت صيف العام الفائت، بقرار من المدرب ديدييه ديشان، على خلفية قضية "أخلاقية" بينه وبين مواطنه ماتيو فالبوينا، شغلت الرأي العام.

ونشرت صور في "السوشيال ميديا" لنجم ريال مدريد الإسباني، مطلع يوليو/تموز 2016، وهو بملابس الإحرام لتأدية مناسك العمرة في وزيارة الحرم الشريف، كما قضى المهاجم الفرنسي ذو الأصول الجزائرية، ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان في "أم القرى".

benzema

واستقبل المهاجم الأول لنادي العاصمة الفرنسية بحفاوة شديدة في مكة المكرمة، وتلقى دعوات من شخصيات رياضية بارزة في السعودية؛ على غرار الرئيس السابق للهيئة العامة للرياضة، الأمير عبد الله بن مساعد، بحضور شقيقه رئيس نادي الهلال السابق، عبد الرحمن بن مساعد.

-أوزيل بملابس الإحرام

وفي الـ18 من مايو/أيار 2016، أدى صانع ألعاب نادي أرسنال الإنجليزي والمنتخب الألماني، مسعود أوزيل، ذو الأصول التركية، مناسك العمرة، وتم تداول صوره على نطاق واسع وهو بملابس الإحرام في مكة المكرمة.

ozil

وجاءت زيارة أوزيل إلى الأراضي المقدسة في وقت حساس، قبل مشاركة اللاعب مع منتخب بلاده في نهائيات كأس أمم أوروبا، حيث قاد "ناسيونال مانشافت" لبلوغ الدور نصف النهائي من يورو 2016، قبل الإقصاء على يد مستضيف البطولة؛ المنتخب الفرنسي.

-نجم بايرن ميونيخ أيضاً

ويُعد النجم الفرنسي فرانك ريبيري من ضمن قائمة الرياضيين الذين أدوا مناسك العمرة؛ إذ تُشير تقارير صحفية إلى أنه أسلم علم 2006، وأطلق على نفسه اسم "بلال يوسف محمد".

ribery

وتظهر عديد الصور لنجم بايرن ميونيخ بملابس الإحرام، حيث أدى أكثر من عمرة، إحداها في يناير/كانون الثاني 2009، وقتها قال:"عندما توجهت إلى الكعبة شعرت بارتياح تام"، إضافة إلى عمرة ثانية في أواخر مارس/آذار 2016.

كما ظهر ريبيري، الذي يُعد من الركائز الأساسية للعملاق البافاري، وهو يصلي في الحرم المكي مرتدياً ملابس الإحرام.

-السنغالي ديمبا با

ومن ضمن النجوم الذين تشرفوا بزيارة الأراضي المقدسة، الهداف السنغالي ديمبا با، مهاجم بيشكتاش التركي حالياً، وتشيلسي الإنجليزي سابقاً، حيث كتب على حسابه الشخصي:" لا يوجد ما هو أفضل من التواجد في المكان الذي بدأ فيه كل شيء".

-_1bj06e4skl25y16ngscbqx4lfh

وقال في منتصف عام 2014، وسط جمع من المشجعين والأنصار بالسعودية: "أتمنى لو أموت وأقاتل من أجل العيش في مكة المكرمة".

وفي الـ22 من يونيو/حزيران 2013، أدى ديمبا با مناسك العمرة، وقام بزيارة المسجد النبوي الشريف، مشيراً إلى أن ما ينقصه الآن هو الصلاة في المسجد الأقصى المبارك.

-نجوم بالجملة في مكة

وفي مايو/أيار 2015، استضافت المملكة العربية السعودية مباراة خيرية، بين نجوم العالم ونجوم الكرة السعودية، في المدينة المنورة، وشهدت حضور كوكبة من ألمع وأبرز لاعبي كرة القدم المسلمين في القارة العجوز.

islam

وجاء في مقدمة هؤلاء النجم المالي المخضرم فردريك عُمر كانوتيه إلى جانب المدافع العاجي الحبيب كولو توريه والمهاجم السنغالي ديمبا با، إضافة إلى كوكبة من النجوم العرب، على غرار أسطورة كرة القدم المصرية محمد أبوتريكة، والنجم الليبي السابق طارق التائب، والحارس العُماني علي الحبسي، والسعوديين نواف التمياط وسامي الجابر وآخرين.

-محمد علي كلاي

وبعيداً عن نجوم "الساحرة المستديرة"، أدى رياضيون كبار في ألعاب أخرى، مناسك العمرة، وتشرفوا بزيارة الأراضي المقدسة، في مقدمتهم أسطورة الملاكمة الأمريكي، محمد علي كلاي، الفائز ببطولة العالم للوزن الثقيل (3 مرات)، والحائز على لقب "رياضي القرن".

وحظي محمد علي كلاي لدى وصوله لأداء مناسك الحج باستقبال شعبي يفوق استقبال رؤساء وملوك دول، تمثل بخروج المئات لاستقباله في المطار، والتفاف الناس حوله، علاوة على المعاملة الخاصة من قبل الحكومة السعودية، التي وفرت له كل سبل الراحة، كمكافأة بسيطة؛ لأعماله الخيرية والصورة التي يُظهر بها الإسلام كدين تسامح ومحبة.

klay

ولا تزال صورة محمد علي كلاي وهو يقبل "الحجر الأسود" عالقة في أذهان العرب والمسلمين، ويتم تداولها واستحضارها كلما تعلق الأمر بزيارة أحد مشاهير الرياضة إلى الأراضي المقدسة.

تجدر الإشارة إلى أن كلاي اعتنق الإسلام عام 1964، وغيّر اسمه إلى محمد علي، وتوفي في الـ3 من يونيو/حزيران 2016 عن عمر ناهز 74 عاماً، وحضر جنازته حشد كبير تقدمه شخصيات سياسية ورياضية بارزة، من بينها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

-مايك تايسون

ولم يكن محمد علي كلاي الوحيد الذي حلّ في السعودية؛ بل لحقه مواطنه الملاكم الأمريكي الشهير، مايك تايسون، الذي ذرف الدموع أمام "قبر النبي" بالمسجد النبوي الشريف، حيث قال آنذاك:"لم أتمكن من مقاومة دموعي عندما جئت وعرفت أني موجود في واحدة من رياض الجنة".

taison

وأدى تايسون مناسك العمرة لأول مرة في منتصف عام 2010، ولقب بـ"الرجل الحديدي" بعدما نال بطولة العالم للوزن الثقيل للمحترفين وعمره 20 عاماً، وحقق خلال مسيرته الاحترافية 50 فوزاً، منها 44 بالضربة القاضية.

ويصعب قطعاً حصر أبرز الرياضيين الذين تشرفوا بزيارة الأراضي المقدسة، لكن يمكن الإشارة إلى بعضهم؛ أمثال مالك نادي إنتر ميلان الإيطالي السابق، الملياردير الإندونيسي إيريك توهير، إلى جانب نجم كرة السلة الأمريكية شاكل أونيل، ومهاجم منتخب فرنسا لكرة القدم سابقاً نيكولا أنيلكا، والمالي محمد سيسوكو، والتركيين هاكان تشالهان أوغلو ومواطنه حميد ألتينتوب.

مكة المكرمة
عاجل

تقرير للخارجية الأمريكية: الكويت لعبت دوراً محورياً في التوسط بين الفرقاء الخليجيين

عاجل

تقرير للخارجية الأمريكية: الأزمة الخليجية أثرت سلباً على جهود مكافحة الإرهاب إقليمياً