آمال العرب معلقة على هؤلاء النجوم في أمم أفريقيا.. فمن هم؟

نجوم أمم أفريقيا 2017

نجوم أمم أفريقيا 2017

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 09-01-2017 الساعة 12:50
هاني زقوت - الخليج أونلاين


تضع الجماهير العربية في شمال القارة الأفريقية آمالها بقوة على نجومها البارزين؛ من أجل الذهاب بعيداً في المنافسات القارية، التي تستضيفها الغابون، حتى الـ5 من فبراير/شباط المقبل.

ويُشارك في نهائيات كأس الأمم الأفريقية 16 منتخباً، من بينها 4 منتخبات عربية؛ هي: مصر وتونس والجزائر والمغرب، وذلك بعد ضمان تأهّلها إلى النهائيات القارية التي تقام مرَّة كل عامين.

اقرأ أيضاً :

"بي إن سبورت" القطرية تعزز حضورها بتغطية حصرية لكأس أمم أفريقيا

كما تضم البطولة، "الأبرز" في القارة السمراء، منتخبات من العيار الثقيل؛ مثل: حامل اللقب ساحل العاج، وغانا، والكاميرون، إضافة إلى مستضيف البطولة الغابون، بقيادة نجمها الأول بيير إيميريك أوباميانغ أفضل لاعبيّ "البوندسليغا" الألمانية.

وأوقعت القرعة منتخبي الجزائر وتونس في مجموعة واحدة إلى جانب السنغال وزيمبابوي، في حين يوجد المنتخب المغربي في المجموعة الثالثة، التي تضم كلاً من ساحل العاج، والكونغو الديمقراطية، وتوغو، في حين وقعت مصر بالمجموعة الرابعة "الأسهل نسبياً" بجوار غانا وأوغندا ومالي.

-مصر تضع آمالها على "الفرعون الصغير"

وتُعول الجماهير المصرية على الفرعون الصغير محمد صلاح، الذي يصول ويجول بشكل لافت في القارة العجوز، برفقة "ذئاب" نادي العاصمة الإيطالية روما.

696_435_1

ويُشارك " الفراعنة" في المحفل الكروي الأبرز بالقارة السمراء بعد غياب تام عن النسخ الثلاث الأخيرة أعوام 2012 و2013 و2015 على الرغم من أن المنتخب المصري كان يفرض هيمنة بالطول والعرض على البطولة الأفريقية في فترة "ما قبل الغياب".

وتوجت مصر بقيادة المدرب حسن شحاتة بلقب كأس الأمم الأفريقية، أعوام 2006 بالقاهرة، و2008 بغانا، و2010 بأوغندا، قبل أن تعصف الأحداث السياسية والأمنية في البلاد بالحياة الرياضية، وتضع النشاط الكروي في حالة ركود تام.

وإلى جانب محمد صلاح، الذي توج بجائزة "غلوب سوكر" لأفضل لاعب عربي في عام 2016، هناك أسماء تُراهن عليها الجماهير المصرية التي تحتاج لمن يُدخل الفرحة إلى قلوبها؛ على غرار متوسط ميدان أرسنال الإنجليزي محمد النني، وظهير أيمن هال سيتي الإنجليزي محمد المحمدي، إضافة إلى أيقونة الأهلي القاهري عبد الله السعيد.

- محرز يقود "محاربي الصحراء"

أما على صعيد المنتخب الجزائري، فلا حديث سوى عن النجم المتألق رياض محرز، الذي بصم على سنة "استثنائية" مع نادي ليستر سيتي الإنجليزي، وقاده للتتويج بلقب "البريمرليغ" في إنجاز هو الأول في تاريخ النادي المغمور، على حساب أندية عملاقة ومن العيار الثقيل.

وتوج الدولي الجزائري بجائزة أفضل لاعب بالدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الماضي، متفوقاً على أسماء رنانة؛ مثل: البلجيكي إيدين هازارد، والألماني مسعود أوزيل، والتشيلي أليكسيس سانشيز، والأرجنتيني سيرجيو أغويرو، والإنجليزي هاري كين.

mahrez

كما نال نجم "الخُضر" رياض محرز جائزة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" كأفضل لاعب في القارة السمراء، مدوناً اسمه كثاني "جزائري" ورابع "عربي" يظفر بالجائزة، منذ انطلاقها عام 1991.

واختتم النجم الجزائري سلسلة الجوائز الفردية على الصعيدين العربي والقاري؛ بفوزه بجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء، في الحفل الذي أقامه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، قبل أيام قليلة؛ لإعلان الفائزين بجوائزه السنوية في العاصمة النيجيرية أبوجا.

ويتوقع المحللون والنقاد الرياضيون أن ينافس المنتخب الجزائري على لقب البطولة القارية؛ نظراً لوجود كوكبة لامعة من اللاعبين إلى جوار محرز؛ كزميله "الهداف" في ليستر سيتي إسلام سليماني، وصانع الألعاب البارع في بورتو البرتغالي ياسين براهيمي وآخرين.

- الخرزي لقيادة "نسور قرطاج"

ويُراهن المنتخب التونسي على نجمه الموهوب وهبي الخزري، صانع الألعاب المحوري في تشكيلة المدرب البولندي هنري كاسبرزاك.

وأكد الاتحاد التونسي لكرة القدم جهوزية الخرزي للمشاركة في كأس أمم أفريقيا، رغم الإصابة التي تعرض لها في المباراة الودية الأخيرة لـ"نسور قرطاج" أمام مصر على استاد القاهرة الدولي قبل أيام قليلة.

288108

ويسعى الخزري، البالغ من العمر 25 عاماً، للاستفادة من قدراته الفنية والبدنية، وتسديداته القوية، ورؤيته الثاقبة فوق المستطيل الأخضر، فضلاً عن توزيعه الكرة بنجاح، من خلال تجربته الحالية مع سندرلاند الإنجليزي.

وشارك الخرزي مع منتخب بلاده في 28 مباراة دولية، أحرز خلالها 10 أهداف؛ ليؤكد أنه قطعة أساسية مع "نسور قرطاج"، إضافة إلى النجم الموهوب يوسف المساكني، الذي يعد إحدى أهم أوراق نادي لخويا القطري والمنتخب التونسي.

ويتميز المساكني بالسرعة، والموهبة الكروية الكبيرة، والمهارات الفردية العالية؛ وهو ما يزيد الضغوط عليه برفقة مواطنه الخزري من أجل انتزع إحدى بطاقتي التأهل من المجموعة الثانية "الصعبة".

- مدافع اليوفي لقيادة "أسود الأطلس"

ويحمل مدافع نادي يوفنتوس الإيطالي، الدولي المغربي المهدي بن عطية، أحلام "أسود الأطلس" في النهائيات القارية؛ من أجل تقديم أداء مُشرّف يرقى إلى مستوى التطلعات، بقيادة المدرب الفرنسي هيرفي رينار.

وزادت الإصابات العديدة، التي ضربت صفوف المنتخب المغربي قبل كأس الأمم الأفريقية، من المسؤولية الملقاة على عاتق بن عطية، الذي عزز صفوف فريق السيدة العجوز في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، آتياً من صفوف بايرن ميونيخ الألماني.

56f82ed6c5a4b0266f3

وبات بنعطية مطالَباً باستغلال خبرته، ووضع حصيلة تجاربه في الملاعب الأوروبية للحفاظ على قوام المنتخب وتحفيز اللاعبين؛ لتقديم أفضل أداء ممكن في البطولة القارية بعد خفوت نجم "أسود الأطلس" في السنوات الماضية.

وإلى جانب مدافع "البيانكونيري"، يبقى المهاجم يوسف العربي، الذي يتصدر قائمة هدافي دوري نجوم قطر، رقماً صعباً بإمكانه تقديم الإضافة المطلوبة للمنتخب المغربي، في ظل امتلاكه خبرة كبيرة في القارة العجوز.

مكة المكرمة