أبرزها "خليجي 23".. أحداث رياضية مرتقبة في الخليج بعام 2017

قطر تستضيف بطولة خليجي 23

قطر تستضيف بطولة خليجي 23

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 01-01-2017 الساعة 23:12
هاني زقوت - الخليج أونلاين


رحل عام 2016 بعدما شهد الكثير من الأحداث الرياضية على الصُّعد كافة؛ أبرزها كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت في فرنسا صيف العام الفائت، وانتهت بتتويج تاريخي لرفاق الدون كريستيانو رونالدو على حساب أصحاب الأرض.

مضى 2016، واحتفل العالم رسمياً بالسنة الميلادية الجديدة 2017، حيث يرتقب عشاق "اللعبة الشعبية الأولى في العالم"، و"رياضات أخرى"، وجبة رياضية دسمة لا تقل إثارة وتشويقاً عن العام المنصرم على المستويين الخليجي والعالمي.

-قطر تستضيف خليجي 23

وبعد شد وجذب طويلين فيما يتعلق بهوية الدولة المستضيفة لبطولة كأس الخليج العربي في نسختها الثالثة والعشرين، انتهى الأمر بمنح شرف التنظيم إلى دولة قطر.

وفي أواخر مايو/أيار من العام المنصرم، منح المؤتمر العام للاتحادات الخليجية، قطر حق استضافة البطولة الإقليمية، خلال الفترة ما بين ديسمبر/كانون الأول، إلى يناير/كانون الثاني 2017.

gulf

وجاء منح قطر شرف الاستضافة لـ "خليجي 23" في ظل استمرار إيقاف الكويت من قبل اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)؛ بسبب تعارض القوانين المحلية مع مواثيق الهيئات الرياضية الدولية.

وتشارك في كأس الخليج العربي 8 منتخبات؛ هي السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عُمان، إضافة إلى العراق واليمن.

وتقسم البطولة الخليجية إلى مجموعتين؛ تضم كل واحدة 4 منتخبات، تلعب فيما بينها مباريات بنظام الدور الواحد؛ ليتأهل بطل كل مجموعة ووصيفه إلى الدور نصف النهائي.

QATAR

وأحرزت قطر لقب "خليجي 22" في الرياض أواخر 2014، بعد فوزها في المباراة النهائية على السعودية صاحبة الأرض بهدفين مقابل هدف.

وشهد المؤتمر العام أيضاً ولادة الاتحاد الخليجي لكرة القدم برئاسة حمد بن خليفة آل ثاني، إضافة إلى إلغاء نظام "الدور" فيما يخص إقامة كأس الخليج، عقب نسخة 24 التي تستضيفها الإمارات العربية المتحدة، ليصبح الاختيار من بين الملفات المقدمة.

كما سيتولى الاتحاد الخليجي لكرة القدم مسؤولية تنظيم بطولتي الأندية، وهنا يدور الحديث حول دوري أبطال الخليج، وأبطال الكؤوس.

-مونديال الأندية يعود إلى الإمارات

وتعود بطولة كأس العالم للأندية إلى الإمارات العربية المتحدة، بعدما استضافت اليابان آخر نسختين، التي توّج بهما قطبا الكرة الإسبانية؛ برشلونة وريال مدريد، عامي 2015 و2016.

وحقق العملاق الكاتالوني اللقب العالمي على حساب ريفر بلايت الأرجنتين، في حين انتزع غريمه الملكي الموندياليتو، إثر فوزه على كاشيما إنتلرز الياباني.

CLUB

وتستضيف الإمارات النسختين المقبلتين من مونديال الأندية، إذ تستقبل أبطال القارات عامي 2017 و2018، بعدما استضافت سابقاً نسختي عامي 2009 و2010.

وتسلّم الإماراتي عارف العواني "قميصاً تذكارياً" من رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم، كوزو تاشيما، على هامش فوز ريال مدريد بالنهائي وتتويجه باللقب العالمي.

وشهدت نسختا مونديال الأندية في الإمارات تتويج برشلونة الإسباني على حساب سان لورينزو الأرجنتيني بهدفين مقابل هدف في نهائي 2009، في حين صعد إنتر ميلان الإيطالي إلى منصات التتويج في النسخة التالية؛ بفوزه الساحق على مازيمبي الكونغولي بثلاثية نظيفة.

-فورمولا1 في الإمارات والبحرين

ووفقاً لجدول بطولة العالم لـ "الفورمولا 1" لعام 2017، الذي أصدره المجلس العام للاتحاد الدولي للسيارات، نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2016، تحتضن المنامة الجولة الثالثة من السباقات المعروفة بـ "جائزة البحرين الكبرى"، على حلبة الصخير في الـ 16 من نيسان/أبريل من العام الجديد.

في المقابل، تستضيف الإمارات الجولة العشرين والأخيرة من سباقات الفورمولا على حلبة "مرسى ياس"، في الـ 26 من نوفمبر/تشرين الثاني.

AbuDhabi

وحسمت جائزة أبوظبي لقب النسخة السابقة لصالح السائق الألماني نيكو روزبرغ، بعد حلوله ثانياً في الجولة الأخيرة، ليكسب صراعه المثير مع زميله في فريق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون.

أما فيما يخص الدارجات النارية، فتحتضن قطر أحد سباقات (موت وجي بي) على حلبة لويس، في الـ 26 من مارس/آذار المقبل، علماً أن السباق سيكون في الليل.

-كرة المضرب

وبدأ العام بفوز النجم الإسباني رافائيل نادال بلقب دورة أبوظبي الاستعراضية، على حساب البلجيكي غوفان، في حين حلّ المصنّف أول عالمياً، البريطاني أندي موراي، ثالثاً، بعد خسارته مواجهة الدور نصف النهائي.

وبعد دورة أبوظبي مباشرة، تستقبل الدوحة نجوم الكرة الصفراء بطولة قطر إيكسون موبيل، التي تعد أولى بطولات رابطة اللاعبين المحترفين التي تقام بداية كل عام جديد، حيث تبلغ القيمة الإجمالية لجوائزها مليون دولار.

C1LhESOWQAAUoJZ

مكة المكرمة