أستراليا والكويت يقصان شريط الافتتاح لكأس آسيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-01-2015 الساعة 11:57
ملبورن - الخليج أونلاين


يقص منتخبا أستراليا والكويت شريط افتتاح النسخة السادسة عشرة من كأس آسيا لكرة القدم، عندما يلتقيان، الجمعة، في ملبورن، على ملعب "ريكتانغولار" ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى.

وتعتبر هذه المجموعة من بين أقوى المجموعات في الدور الأول، ففضلاً عن أستراليا المضيفة ووصيفة النسخة الأخيرة، والكويت بطلة 1980، تضم كوريا الجنوبية، ثالثة النسخة الماضية، وعمان الطامحة، اللتين تلتقيان السبت في كانبيرا.

وتبدو أستراليا التي انضمت إلى كنف الاتحاد الآسيوي عام 2006 بعد نحو 40 عاماً من المشاركات الأوقيانية، مرشحة قوية لخطف النقاط، خاصة أنها تشارك على أرضها وأمام جمهور عريض، برغم درجة الحرارة المرتفعة التي تضرب المدينة الساحلية.

وشهد عام 2007 الظهور الأول لمنتخب أستراليا في البطولة الآسيوية، إذ بلغ الدور ربع النهائي تحت قيادة المدرب غراهام أرنولد، وخرج على يد نظيره الياباني بركلات الترجيح، بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي. ثم بعد أربع سنوات بلغت أستراليا المباراة النهائية عام 2011 في قطر، قبل أن تخسر أمام اليابان أيضاً صفر-1 بعد التمديد، علماً بأن سبعة لاعبين من النسخة الأخيرة لا يزالون مع المنتخب الأصفر حتى الآن.

ورغم فشلهم في تحقيق أي فوز خلال نهائيات مونديال البرازيل الصيف الماضي، فإن الأداء الذي قدمه الأستراليون كان واعداً جداً، إذ كشف العرس الكروي العالمي عن مواهب جديدة، مثل ليكي، فيما أكد كايهل بهدفه الرائع أمام هولندا بأنه ما زال يتمتع بغريزة تهديفية قاتلة، سيكون لها شأنها في المغامرة القارية الثالثة.

أما الكويت، فتملك تاريخاً حافلاً في بطولات آسيا، إذ شاركت فيها 9 مرات، وكانت أول منتخب عربي يحقق اللقب عام 1980، عندما استضافت البطولة على أرضها، بفوزها على المنتخب الكوري الجنوبي 3-صفر في المباراة النهائية، بالإضافة إلى حلولها وصيفة في نسخة 1976 بعد خسارتها في النهائي أمام المنتخب الإيراني المضيف، وكانت احتلت المركز الرابع عام 1996 في الإمارات، والثالث في سنغافورة عام 1984.

وفي النسخة الأخيرة في قطر عام 2011، خرجت من الدور الأول بخسارتها المباريات الثلاث ضمن منافسات المجموعة الأولى للدور الأول أمام الصين وقطر وأوزبكستان.

واستعد منتخب الكويت للنهائيات القارية من خلال معسكر أقيم في عجمان، تعادل خلاله مع العراق 1-1 قبل التوجه إلى أستراليا، وألغيت مباراته الودية مع الإمارات في مدينة غولد كوست، لخلاف على تصويرها.

وبعد خوض مباراة أستراليا، تلتقي الكويت مع كوريا الجنوبية في 12 الجاري في كانبيرا، قبل خوض المباراة الأخيرة مع عمان في 17 منه في نيوكاسل.

مكة المكرمة