أوكرانية تحرز بطولة العالم للشطرنج السريع للسيدات بالدوحة

تنطلق اليوم منافسات بطولة العالم للشطرنج الخاطف للرجال والسيدات

تنطلق اليوم منافسات بطولة العالم للشطرنج الخاطف للرجال والسيدات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-12-2016 الساعة 13:05
الدوحة - الخليج أونلاين


حسمت الأوكرانية آنا موزيتشوك لقب السيدات في بطولة العالم للشطرنج السريع قبل الجولة الأخيرة، في حين تصدر الروسي إيان نيبومنيتشي الترتيب العام برصيد 10 نقاط قبل جولتين على النهاية، وذلك في إطار المنافسات التي تستضيفها الدوحة على صالة علي بن حمد العطية وتختتم الجمعة بمشاركة 106 أساتذة دوليين و36 أستاذة دولية يمثلون 42 دولة.

ففي منافسات السيدات، تصدرت الأوكرانية آنا موزيتشوك الترتيب العام للسيدات برصيد 9 نقاط من أصل 11 ممكنة، وبفارق نقطة ونصف عن أقرب منافساتها، وهو الأمر الذي لا يمكن تعويضه في ظل تبقي جولة واحدة فقط؛ وفقاً لوكالة الأنباء القطرية (قنا).

وينتظر أن تشتد المنافسة على حصد المركز الثاني بين الروسية ألكسندرا كوستينيوك والجورجية نانا دزاجنيدية في الجولة الأخيرة، حيث تلتقي الأولى مع الهندية هومبي كونيرو، في حين تصطدم الثانية مع الإيرانية سارا سادات خادم الشريعة.

أما ممثلة قطر في البطولة جوشن، فقد قدمت مستويات عالية ورفعت رصيدها إلى خمس نقاط ونصف، بعدما تعادلت في الجولة الثامنة مع بطلة فيتنام نجوين فام لو ثاو، وفازت في الجولة التاسعة على الروسية فلادا سافردوفا، ثم فازت في الجولة العاشرة على الأوكرانية إينا كابونينكو، قبل أن تخسر في الجولة الحادية عشرة أمام الأوكرانية الأخرى آنا أوشينينا.

من جانبها، أعربت البطلة الأوكرانية آنا موزيتشوك عن سعادتها بحسم لقب بطولة العالم للشطرنج السريع قبل جولة على نهاية المنافسات، مشيرة إلى أن المنافسات كانت قوية في ظل وجود أكثر من بطلة عالم، فضلاً عن بروز مجموعة مميزة من اللاعبات.

وعلى صعيد منافسات الرجال، فقد اشتدت المنافسة على اللقب قبل الجولتين الأخيرتين، حيث تصدر الروسي إيان نيبومنيتشي جدول الترتيب العام برصيد 10 نقاط من أصل ثلاث عشرة نقطة ممكنة، متفوقاً بفارق نصف نقطة فقط عن الأذربيجاني شاهريار ماميدياروف صاحب المركز الثاني والمنافس بقوة على اللقب.

وبالنسبة لممثل قطر في البطولة، محمد ناصر السيد، فقد واصل تقديم مستويات مميزة في ظل مواجهة أبرز أبطال العالم، فبعد أن خسر في الجولة التاسعة أمام النرويجي سيمان اجيستاين، عاد بقوة وفاز في الجولة العاشرة على السعودي عبد الله الخياط، ثم تعادل في الجولة الحادية عشرة أمام الإيراني إحسان قائم مقامي، قبل أن يفوز في الجولة الثانية عشرة على الألماني جينز هيرنيز، لكنه عاد وخسر في الجولة الثالثة عشرة أمام الفرنسي لوران فريسينيه.

مكة المكرمة