إشادة آسيوية بمقترح زيادة عدد منتخبات القارة بمونديال 2026

البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة

البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 31-03-2017 الساعة 18:20
المنامة - الخليج أونلاين


أشاد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، الجمعة، بمقترح توزيع المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، اعتباراً من نسخة 2026.

وفي تصريح لموقع الاتحاد القاري للعبة على شبكة الإنترنت، قال سلمان إن مقترح تخصيص 8 مقاعد مباشرة للقارة الآسيوية في النهائيات يعتبر مكسباً كبيراً لكرة القدم في القارة.

واعتبر أن "مقترح توزيع المنتخبات يوفر أسس العدالة والمساواة بين مختلف القارات، من خلال مراعاة التمثيل النسبي لمنتخبات القارات الست".

وأكد أن الإجماع الذي حظي به المقترح من رؤساء الاتحادات القارية يشكل أرضية صلبة نحو إقراره بصفة رسمية في الاجتماع المقبل لمجلس الفيفا، الذي سيعقد في مملكة البحرين خلال شهر مايو/أيار المقبل.

وأشار إلى أن مقترح منح آسيا 8 مقاعد مباشرة، إلى جانب مشاركة منتخب آسيوي في الملحق العالمي للمنافسة على آخر مقعدين في النهائيات، يصب في مصلحة كرة القدم الآسيوية.

وأكد رئيس الاتحاد الآسيوي أن المقترح الجديد "يلقي بمسؤولية كبيرة على مختلف الاتحادات الوطنية في القارة الآسيوية، من أجل وضع الخطط والبرامج الطموحة لإعداد منتخباتها الوطنية على أسس علمية سليمة".

اقرأ أيضاً :

"beIN".. إمبراطورية توجت قطر على عرش الإعلام الرياضي بالشرق الأوسط

وحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الخميس، عدد المتأهلين عن كل قارة في نهائيات كأس العالم التي ستقام عام 2026، بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48 منتخباً.

ووفقاً لبيان منشور على الموقع الإلكتروني للفيفا، فقد تم زيادة عدد مقاعد القارة الأفريقية إلى 9 وقارة آسيا إلى 8، وقارتي أمريكا الشمالية والجنوبية إلى 6 منتخبات لكل منهما، وقارة أوقيانوسيا مقعد واحد، كما ارتفع عدد المنتخبات المتأهلة من القارة الأوروبية للمونديال إلى 16 منتخباً.

أما فيما يتعلق بالمنتخبين المتبقيين فسيكون ذلك عبر إقامة بطولة مصغرة تضم 6 منتخبات، بواقع منتخب من كل قارة باستثناء أوروبا، إضافة إلى منتخب من القارة المضيفة، وذلك وفقاً لتصنيف "فيفا"، وستقام البطولة المصغرة بنظام خروج المغلوب في الدولة المضيفة للمونديال عام 2025.‬‎

وقرر "فيفا" في يناير/كانون الثاني الماضي، زيادة عدد منتخبات كأس العالم من 32 إلى 48 بداية من عام 2026.

مكة المكرمة