إنفانتينو يعلن ترشحه لولاية جديدة على رأس الفيفا

إنفانتينو خلال كلمته في كونغرس الفيفا الـ68

إنفانتينو خلال كلمته في كونغرس الفيفا الـ68

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 13-06-2018 الساعة 19:39
موسكو - الخليج أونلاين


أعلن السويسري جياني إنفانتينو رسمياً، الأربعاء، ترشحه لولاية جديدة على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم، على هامش الجمعية العمومية الـ68 للفيفا، والتي اختارت الملف الثلاثي الأمريكي-الكندي-المكسيكي لاستضافة مونديال 2026 على حساب المغرب.

وقال الأمين العام السابق للاتحاد الأوروبي في خطابه الافتتاحي باللغات الأربع؛ الفرنسية، والألمانية، والإنجليزية، والإسبانية: "بعد عامين وثلاثة أو أربعة أشهر من انتخابي، حان الوقت ربما للعودة بالزمن الى الوراء. إلى 26 فبراير 2016، يوم الانتخاب، كان الفيفا منظمة ميتة سريرياً".

وتابع قائلاً: "اليوم، فيفا منظمة تنبض بالحياة، مليئة بالفرح والشغف مع رؤية مستقبلية. تم انتخابي على أساس برنامج، ومعكم جميعاً حاولنا وضعه موضع التنفيذ"، وانطلاقاً من ذلك "أعلن لكم بأني مرشح لإعادة انتخابي" في الجمعية العمومية التي تقام العام المقبل في باريس.

اقرأ أيضاً :

حلم المغرب باستضافة مونديال 2026 يتبخر

وإلى جانب إحداث إصلاحات مؤسساتية أساسية بعد فضائح الفساد التي أطاحت برؤوس كبيرة؛ أبرزها سلفه ومواطنه جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الأوروبي سابقاً وعضو اللجنة التنفيذية للفيفا الفرنسي ميشيل بلاتيني، سعى إنفانتينو لتلميع صورة الاتحاد مجدداً، مشدداً أمام ممثلي الاتحادات الأعضاء "يجب أن نحترم القواعد التي وضعناها، أن نكون شفافين على الصعيد المالي".

ويتولى إنفانتينو رئاسة الفيفا منذ 26 فبراير 2016، عندما تم انتخابه خلال عملية التصويت الثانية، التي لم يكن يحتاج فيها لأغلبية مطلقة؛ حيث تمكن آنذاك من حصد 115 صوتاً مقابل 88 لمنافسه الرئيسي البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة.

ودعا مجلس الاتحاد الدولي للعبة، الأحد الماضي، إلى إجراء انتخاباته الرئاسية بالعاصمة باريس في 5 يونيو 2019، علماً أن الموعد النهائي لتقديم الترشح لمنصب الرئاسة سيكون في 5 فبراير 2019.

وسيعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، في 5 مايو المقبل، أسماء المرشحين المقبولين، على أن يتم إجراء الانتخابات بعدها بشهر.

مكة المكرمة